الرئيسية / دولي / البوليساريو قالت إنها تتناقض مع القانون…. الاتحاد الأوربي مطالب بالعدول عن تعديل اتفاقية الصيد البحري مع المغرب
elmaouid

البوليساريو قالت إنها تتناقض مع القانون…. الاتحاد الأوربي مطالب بالعدول عن تعديل اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

دعت جبهة البوليساريو المفوضية الأوربية إلى الامتناع عن تقديم أي تعديلات لبروتوكول اتفاقية الشراكة المتعلقة بالصيد البحري والمبرم بين الاتحاد الأوربي والمغرب، والتي من شأنها أن تتضارب مع مبادئ تقرير المصير

والوضع المنفصل والمتميز لإقليم الصحراء الغربية، طبقا للقرار الصادر عن محكمة العدل الأوربية بتاريخ 21 ديسمبر.

 وجاء في رسالة وجهها جمال زكري ممثل جبهة البوليساريو ببلجيكا إلى لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوربي أنه ” على المفوضية الأوربية الامتناع عن تغيير بروتوكول سنة 2013 على نحو يتعارض مع الوضع المنفصل والمتميز للصحراء الغربية وفقا لمبدأ تقرير المصير”. كما حثت جبهة البوليساريو الاتحاد الأوربي على التعليق ” الفوري” لعملية دفع المساهمة المالية للمغرب والتي أدرجت ضمن إطار برتوكول اتفاقية الشراكة في الصيد البحري ،الذي يربط الاتحاد الأوربي بالمملكة المغربية، وأيضا إلى كل الدعائم المالية لتطبيق إستراتيجية ” هليوتيس” المغربية.  ودعت البوليساريو بالخصوص المفوضية الأوربية إلى التوقف عن الموافقة، ضمن اللجنة المختلطة للصيد البحري، والتي وضعها بروتوكول اتفاقية الصيد البحري على تمويلات أوربية للمشاريع المغربية التي تقع بصفة غير قانونية في الصحراء الغربية.

ونددت جبهة البوليساريو بولوج السفن الأوربية إلى المناطق الصحراوية للصيد البحري، مشيرة في هذا الصدد ، إلى حكم محكمة العدل الأوربية التي أقرت بأن الصحراء الغربية ليست جزءا من إقليم المغرب وأنه بمقتضى مبدأ تقرير المصير والأثر النسبي للمعاهدات واتفاقيات الشراكة وتحرير التجارة بين الاتحاد الأوربي والمغرب، لا يمكن أن تنطبق على الصحراء الغربية بدون موافقة الشعب الصحراوي.

وفي رسالته، خاطب الممثل الصحراوي المفوضية قائلا “لا تتمتع مملكة المغرب بأي سيادة على إقليم الصحراء الغربية تسمح له بتحرير رخص للاصطياد في المياه الإقليمية الصحراوية، و بالتالي، على السفن الأوربية التعليق الفوري لنشاطاتها الصيدية، إلى غاية إبرام اتفاقية بين الاتحاد الأوربي والشعب الصحراوي”.

ويشير التقرير الأخير للجنة العلمية المختلطة بين الاتحاد الأوربي والمغرب بأن سفن الاتحاد الأوربي التي تنشط في إطار اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمغرب في مجال الصيد البحري، تصطاد عموما في المياه الإقليمية الصحراوية. وفي هذا الإطار، ذكرت جبهة البوليساريو بأنها اقترحت على مجلس الاتحاد الأوربي في أعقاب إصدار محكمة العدل الأوربية لقرارها، تجميد الإجراءات العالقة أمام المحكمة، من أجل الشروع في مفاوضات مباشرة، بغية الوصول إلى اتفاق من شأنه خدمة المصالح المشتركة للشعب الصحراوي والاتحاد الأوربي.