الرئيسية / وطني / التحويلات الجامعية بالنسبة للطلبة الجدد تنطلق في 14 سبتمبر
elmaouid

التحويلات الجامعية بالنسبة للطلبة الجدد تنطلق في 14 سبتمبر

الجزائر- أعلن المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي نور الدين غوالي، الأربعاء، أن عملية إيداع طلبات التحويل للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا ستنطلق بتاريخ 14 سبتمبر الجاري إلى غاية 17 منه، في حين أكد أن هذه العملية ستجرى لأول مرة إلكترونيا وذلك من أجل تفادي اكتظاظ وتكدس الملفات.

وأضاف غوالي، في تصريح خص به وكالة الأنباء الجزائرية، أن الوزارة وضعت أرضية إلكترونية تتضمن عدة نصوص لتسهيل عملية إيداع طلبات تحويل الطلبة لاختيارهم الاصلي المتضمن في التسجيلات النهائية التي جرت شهر أوت الماضي من خلال رقم “حساب (عنوان) إلكتروني”  ومفتاح السر الخاص بالطالب  الذي قدم له خلال فترة التسجيلات الفارطة.

وأوضح  المسؤول ذاته أن مسألة التحويلات التي تم تقنينها وضبطها هذا العام تمس عددا كبير من الطلبة، مضيفا أنه ما على الطالب الراغب في التحويل إلا استخدام هذا الحساب لإيداع طلبه الذي سيتم الرد عليه من خلال  عنوانه الإلكتروني نفسه سواء بـ”الإيجاب أو السلب” ابتداء من يوم 20 سبتمبر الجاري.

وطمأن غوالي الطلبة بأن الوزارة ستلتزم “الشفافية التامة” في ردها على طلب التحويل، موضحا أنه في حالة رفض تحويل طلب تحويل ما سيتم توضيح السبب للطالب، مشيرا في هذا الصدد أن معالجة الملف تعتمد على عدد من الأسس منها “المعايير المنصوص عليها في المنشور والحد الأدنى من النقاط والطاقة الاستعابية للمؤسسات الجامعية”.

إلى ذلك أوضح المتحدث أن المصالح المختصة بوزارة التعليم العلمي والبحث العلمي تواصل “مواكبة وتوجيه الطلبة المتحصلين على شهادة البكالوريا والذين يواجهون بعض الإشكالات الإدارية المتعلقة بالتسجيل في المؤسسات الجامعية والتكفل بها”. فبعد التسجيلات الجامعية الأولية والنهائية التي جرت أوت الماضي “لا زلنا في الفترة الحالية نعمل على توجيه عدد من الطلبة في استكمال إجراءات التسجيل والالتحاق بمؤسساتهم الجامعية من بينهم فئة الطلبة الجدد الذين لم يتقدموا إلى الجامعات وهم بعدد لا يستهان به” -كما قال-، مرجعا ذلك إلى “عدم التزامهم بالفترة الزمنية ورزنامة التسجيلات”.

وأضاف غوالي أنه يتم حاليا التكفل بالطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا الذين أعطيت لهم التوجيهات ولم يتقدموا إلى المؤسسة الجامعية من أجل التسجيل بصفة نهائية إداريا علاوة على الطلبة المتحصلين على شهادة البكالوريا بالخارج الراغبين في التسجيل بالجامعة الجزائرية، موضحا أن هؤلاء لهم إجراءات خاصة.