الرئيسية / وطني / التحويلات الجامعية تتم عبر الإنترنت لأول مرة
elmaouid

التحويلات الجامعية تتم عبر الإنترنت لأول مرة

الجزائر- انطلقت، الأربعاء، عملية إيداع طلبات التحويل للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا والتي ستجري لأول مرة عن طريق البريد الإلكتروني على أن تستمر إلى غاية هذا السبت.

 وتحسبا لهذه المرحلة، كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد قامت بوضع أرضية إلكترونية، الغاية منها تسهيل عملية إيداع طلبات التحويل بغية تغيير الاختيار الأصلي المتضمن في التسجيلات النهائية التي تمت شهر أوت الماضي، وذلك عبر رقم حساب إلكتروني ومفتاح السر الخاص بالطالب الذي قدم له خلال فترة التسجيلات الفارطة.

وستعني هذه التحويلات “عددا لا يستهان به  من الطلبة”، بحسب التوضيحات التي كانت قد قدمتها الوزارة الوصية، بحيث لن يكون على الطالب الراغب في التحويل سوى استخدام هذا الحساب لإيداع طلبه الذي سيتم الرد عليه على  العنوان الإلكتروني نفسه بالإيجاب أو السلب ابتداء من الـ 20 سبتمبر الجاري.

وسجلت الوزارة التزامها بالشفافية التامة في الرد على طلب التحويل بحيث سيتم على سبيل المثال إعلام الطالب الذي رفض طلبه بالسبب الذي حال دون تلبية مراده.

وستعتمد معالجة الملف -بحسب ما أكده مسؤول بالوزارة- على عدد من المعايير المنصوص عليها في المنشور الوزاري المتعلق بتوجيه حاملي شهادة البكالوريا والحد الأدنى من النقاط المتحصل عليها فضلا عن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية.

وطمأنت الوصاية بأنها ستعمل على مواكبة وتوجيه الطلبة المتحصلين على شهادة البكالوريا الذين يواجهون بعض الإشكالات الإدارية المتعلقة بالتسجيل في المؤسسات الجامعية، علاوة على التكفل بالطلبة المتحصلين على شهادة البكالوريا بالخارج الراغبين في التسجيل بالجامعة الجزائرية والذين تفرد لهم إجراءات خاصة.

للإشارة، سيشرف وزير القطاع طاهر حجار يوم الـ 18 سبتمبر الجاري بجامعة بسكرة على الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي 2016 – 2017 مع تقديم درس افتتاحي حول موضوع “السرقة العلمية”، علما أن بعض المؤسسات الجامعية قد انطلقت فعلا في الدراسة على غرار جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين (باب الزوار) وبعض جامعات شرق البلاد.

للتذكير، كان عدد الفائزين الجدد في شهادة البكالوريا لهذه السنة الذين أودعوا بطاقة رغباتهم قد بلغ 323.822 مسجل وهو ما يمثل 98.09 بالمائة من العدد الإجمالي للناجحين البالغ تعدادهم 330.132 طالب.