الرئيسية / وطني /  التسجيلات الاولية تنتهى “رسميا” إ نتائج التوجيه يوم8اوت

فرصة ثانية لناجحي الباك غير المتحصلين على رغباتهم

 التسجيلات الاولية تنتهى “رسميا” إ نتائج التوجيه يوم8اوت

كشفت  وزارة التعليم العالي عن انتهاءالسبت فترة  تاكيد التسجيل الأولي  وتعديل بطاقة رغبات ناجحي شهادة البكالوريا  ، وفي هذه الحالة سيتم توجيهم  حسب بطاقة رغبتهم الثانية،  في حالة ما إذا لم يقم الطالب بتأكيد بطاقة رغباته وسيتم تأكيدها تلقائيا  معلنة ان نشر نتائج التوجيه لناجحي شهادة البكالوريا ستكون  يوم 08 أوت 2021 مساءا  .

واوضحت وزارة التعليم العالي ان  المرحلة الثانية ستكون من 09 إلى 16 أوت 2021، وفي حالة ما إذا وجّه الطالب لفرع علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية (STAPS)، يجب أن يقدم الطالب شهادة طبية، للمؤسسة التي تم توجيهه فيها.

كما يتوجب على الطالب إجراء لقاء شفوي، في حالة ما إذا تم توجيهه إلى إحدى هذه المؤسسات : المدارس العليا للأساتذة (ENS)، أو معاهد علوم والتكنولوجيات التطبيقية (ISTA)، بعض دورات الليسانس وليسانس IMAMA و IRCHAD ، والدورات المحددة في الشروط الإضافية المنصوص عليها في مرفقات الدليل.

واوضحت الوصاية حول التأكيد أو إعادة التوجيه انه خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 13 أوت 2021، سيخضع الطالب  للحالتين التاليتين”  التأكيد” حيث الطالب  مجبر على تأكيد توجيهه خلال هذه المرحلة وذلك بطبع شهادة التوجيه من موقع التسجيلات الجامعية الأولية وإذا كان توجيه خاضع لاختبار أومقابلة أو تحصل على الاختيار الرابع فإنه معني إعادة التوجيه حيث عليه  إدراج أربع رغبات جديدة أخرى باحترام شرط إدراج اختيار واحد على الأقل في مسار لليسانس LMD: اما في حالة غياب أو إخفاق في اختبارأومقابلة ولم تتحصل على أي اختيارمن الاختيارات الأربع ( صفر اختيار) وتحصل على اختياره الرابع، ويرغب في تغييره.

اما اذا كان التوجيه  خاضعا لمقابلة، يجب التقدّم بمجرّد الإعلان عن النتائج التوجيه وفق الرزنامة المحدّدة للمؤسسة المعنية، يقدّم المترشح شهادة طبية بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، أو يتقدّم إلى مقابلة بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وبعض مسارات الليسانس والليسانس إمامة وإرشاد كما هي مبيّنة في الشروط الاضافية والمشار إليها في الملاحق. في حالة الرفض أو الاخفاق، يسمح  لهذا الطالب القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة. المعنيون بالمقابلة .

وسيفقد الطالب توجيهه الأصلي، في حال ما إذا  كان من ضمن الحالة الأخيرة المشار إليها أعلاه والمتعلقة بإعادة التوجيه هذا فيما تقرر معالجة رغبات عملية التوجيه الثانية من 11 إلى 16 أوت 2021 اين  الذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم.

وتكون المرحلة القادمة  الخدمات الجامعية حيث بعد الاطلاع  على التوجيه وإذا كنت سيقيم الطالب  في إقامة جامعية، يتوجب عليه التقدم بطلب إقامة على الخط ابتداء من 09 إلى 16 أوت 2021 عبر الخط للطلبة الجامعيين  ثم التسجيلات النهائية حيث يلزم تأكيد التسجيل النهائي (عبر الخط)، بالمؤسسة التي تم توجيه فيها وذلك من 04 إلى 09 سبتمبر 2021، بالنسبة لموسم 2021/2022 سيتم دفع حقوق التسجيل وتأكيد التسجيل النهائي إلكترونيا عبر الانترنت.

كما يتوجب علىه تحضير الملف التالي  من كشــف النقــاط الأصــلي للباكالوريا، شهادة التوجيه، تطبع من موقع التسجيلات، صــورتــان (02) شمسيتان، حقــوق التسجيــل بقيمــة (200 د.ج) (هذا العام يتم دفع حقوق التسجيل يتم عبر الأنترنت بالبطاقة الذهبية).

 

امكانية الطلبة “التحويل” بداية من 11 سبتمبر

وقررت وزارة التعليم العالي فتح الموقع لتغيير التوجيهات المسموحة من 11 إلى 19 سبتمبر 2021 حيث خلال الفترة من 11 إلى 19 سبتمبر 2021 يتم فتح الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي. تعالج الحالات الخاصة ( طلب تغيير التوجيه، المتخلفون،…) على مستوى المؤسسات المستقبلة طبقا لمنشور، طور الإعداد، يحدد كيفية ورزنامة معالجتها. وذلك للحالات التالية “طلب تحويل إلى فرع أخر في نفس المؤسسة  وطلب تحويل نحو مدينة جامعية أخرى ( بالنسبة للطلبة الذين تم تحويل عمل الوالدين بحكم المنصب، أو في حالة الهيئات المشرعة) وطلب تحويل في حالة زواج حامل شهادة البكالوريا وتغيير إقامته  ويقوم الطالب في هذه الحالات بطلب تحويل حصريا على الخط، مع احترام الشروط المبينة في الدليل، حسب المعدلات الدنيا، مع إرفاقه بالوثائق المبررة لطلب التحويل  على سيفقد الطالب توجيهه الأصلي بصفة آلية، في الحالات التي تتعلق بتحويلات التوجيه المقبولة  ونشر نتائج تغيير التوجيهات المقبولة للحالات الخاصة، يوم 19 سبتمبر 2021 مساءا.

سامي سعد