الرئيسية / مجتمع / التين الشوكي لمرضى السكري.. مسموح أم ممنوع؟

صحتنا في غذائنا

التين الشوكي لمرضى السكري.. مسموح أم ممنوع؟

يعتبر التين الشوكي المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن، هل يمكن لمرضى السكري تضمينه في النظام الغذائي؟

وفي هذا الصدد، قال المختصون في التغذية  أن التين الشوكي من الفواكه المسموحة لمرضى السكري، مشيرًا إلى أنه على الرغم من مذاقه الحلو، ولكنه لا يرفع نسبة السكر في الدم كما يشاع عنه.

و يرجع  سبب عدم ارتفاع السكر في الدم عند تناول التين الشوكي، إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات. كما أنه غني بعناصر غذائية أخرى مفيدة لمرضى السكري، أهمها:- الماغنسيوم: ثبت أن نقصه في الجسم يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.- المنجنيز: يلعب دورًا كبيرًا في تحفيز البنكرياس على إنتاج هرمون الإنسولين اللازم لتنظيم مستويات السكر في الدم.- البوتاسيوم: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.- مضادات الأكسدة: تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الإنسولين في الجسم.

ومع ذلك، يوصى مرضى السكري، بالاعتدال في تناول التين الشوكي، لأن الإفراط فيه قد يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

و يقدم المختصون مجموعة من النصائح الغذائية لمرضى السكري، وهي:- تناول منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، لإمداد الجسم بمعدن الكالسيوم اللازم لتقوية العظام، بالإضافة إلى البروتين الذي يساعد على بناء العضلات وكبح الشهية.

كما يمكن لمرضى السكري الحصول على البروتين من أطعمة أخرى غير منتجات الألبان، مثل اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات والمكسرات، ولكن يراعى أن تكون مصادره الحيوانية خالية من الدهون، للحفاظ على صحة القلب.- إدراج الخضراوات والفواكه في النظام الغذائي.

– تجنب الأطعمة السكرية والدسمة.- تقليل الملح المضاف إلى طعام والابتعاد تمامًا عن الأطعمة المملحة، منعًا لارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.