الرئيسية / وطني / الجزائر أنتجت 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة منذ 2011
elmaouid

الجزائر أنتجت 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة منذ 2011

الجزائر- كشف الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء والطاقات المتجددة شاهر بولخراص، أن الجزائر تمكنت من إنتاج 350 ميغاواط من كهرباء الطاقات المتجددة منذ شروعها في استغلال هذه الأخيرة عام 2011، وأن 17 محطة لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة دخلت حيز الخدمة على أن ينطلق العمل في المحطات الثلاث المتبقية  قبل نهاية 2016.

وأوضح بولخراص، الأربعاء، على أمواج الاذاعة الوطنية ، أن البرنامج الخاص بالطاقات المتجددة الذي انطلقت الجزائر في تجسيده عام 2014 مكننا  من إنتاج 350 ميغاواط منها  250 ميغاواط مستغلة حاليا بالإضافة إلى انطلاق العمل في 17 محطة كانت آخرها محطة سيدي بلعباس التي دخلت حيز الخدمة الثلاثاء بسعة 12 ميغاواط، موضحا أن باقي المحطات الثلاث ستنطلق قبل نهاية السنة الجارية، بمجرد الانتهاء من الربط بشبكات التوتر العالي – 60 كيلوفولط-.

وأكد أن الجزائر ماضية في تنفيذ مخطط عمل طموح صدّقت عليه الحكومة يقضي بإنجاز  22 ميغاواط إضافية خلال الأشهر القادمة وهو يمثل رقما ضخما يساوي ضعف السّعة الحالية التي تنتجها الجزائر من خلال الطاقات الكلاسيكية .

وذكر أن الجزائر ملتزمة بالاتفاقيات والتعهدات الدولية من أجل حماية البيئة وأن كل مشاريعها الطاقوية المنجزة والتي هي في طور الإنجاز تجسد هذا الالتزام.

وبشأن انطباعاته حول المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة الذي احتضنته الجزائر، صرح شاهر بولخراص أنه لمس مشاركة عالية ورفيعة المستوى للمختصين في مجال الطاقات المتجددة وأن المنتدى شكل فرصة لعرض الإمكانات الجزائرية في مجال التكوين والتقنيات والبيئة وكذا مناخ الأعمال.

وقال إن المنتدى قد شهد خلال اليوم الأول -الثلاثاء- انعقاد ورشة حول الطاقات المتجددة شكلت فرصة لاكتشاف استثمارات الدول المشاركة في مجال الطاقات المتجددة عبر الرياح والطاقة الشمسية وكذا تبادل وجهات النظر وإستراتيجيات أقلمة هذا النمط الطاقوي مع مستجدات الوضع الحالي، مضيفا أنه تم استقبال وفود ممثلة لدول عربية وأجنبية حيث تم التطرق لفرص الاستثمار وتبادل الخبرات مع الدول السباقة في هذا المجال.