الرئيسية / وطني / الجزائر الثالثة عربيا في مؤشر الرعاية الصحية
elmaouid

الجزائر الثالثة عربيا في مؤشر الرعاية الصحية

الجزائر- جاءت الجزائر في المركز الثالث عربيا والـ40 عالميا في تصنيف أنظمة الرعاية الصحية في العالم أصدرته وكالة بلومبرغ الأمريكية.

وحلت الإمارات في المركز الأول عربياً، والتاسع عالمياً، وبلغ متوسط إنفاق الفرد على الرعاية الصحية نحو 1611 دولارا، ثم السعودية في المركز الثاني عربياً والمركز 38 عالمياً بمتوسط إنفاق بلغ 1147 دولاراً، ثم الجزائر

في المركز الثالث عربياً والمركز 40 عالمياً.

وبحسب تقرير وكالة بلومبرغ، حلت هونغ كونغ في المركز الأول عالمياً، حيث يصل متوسط عمر الفرد إلى 83.9 سنة، ويصل معدل الإنفاق الصحي للفرد إلى 2021 دولار، ثم سنغافورة في المركز الثاني بمتوسط عمر بلغ 82.6 بمعدل إنفاق يصل إلى 2750 دولار، ثم إسبانيا في المركز الثالث، ووصل متوسط عمر الأفراد إلى 83.8 عاماً بمتوسط إنفاق بلغ 2658 دولار، فكوريا الجنوبية في المركز الرابع بمتوسط إنفاق بلغ 2060 دولار، ثم اليابان في المركز الخامس.

ويشمل التقرير الدول التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة على الأقل، ويتجاوز نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي فيها 5000 دولار، ولا يقل العمر المتوقع عند الولادة عن 70 عامًا.

واعتمد التقرير في قياسه لترتيب الدول على معلومات مصدرها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة في هونغ كونغ.

وتم حساب ترتيب كل دولة بناءً على 3 مؤشرات رئيسية هي: مؤشر معدل متوسط حياة الفرد وتم تخصيص 60 بالمائة من ترتيب كفاءة النظام الصحي اعتمادًا على هذا المؤشر، ومؤشر معدل الإنفاق الصحي النسبي على الفرد الواحد، وتم تخصيص 30 بالمائة في التصنيف لهذا المؤشر، ومؤشر معدل الإنفاق الصحي الكلي على الفرد الواحد، وتم تخصيص 10 بالمائة له من التصنيف.