الرئيسية / وطني / الجزائر تجدد دعوتها لإصلاح عميق لمنظمة الأمم المتحدة
elmaouid

الجزائر تجدد دعوتها لإصلاح عميق لمنظمة الأمم المتحدة

الجزائر- دعا وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، السبت، بنايروبي دول القارة الإفريقية إلى ضرورة المرافعة سويا من أجل إصلاح “عادل وعميق” لنظام الأمم المتحدة لا سيما مجلس الأمن.

وقال مساهل في تدخله أمام الندوة الدولية السادسة لطوكيو حول التنمية في إفريقيا  إنه “من المهم أن تتضمن أولويات أجندتنا للتعاون المتعدد الأطراف  ضرورة المرافعة سويا من أجل إصلاح عادل وعميق لنظام الأمم المتحدة لا سيما مجلس الأمن”.

وأضاف مساهل الذي يمثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  في هذه القمة “نحن جد محتاجين إلى دعم اليابان على غرار شركاء إفريقيا الآخرين لمطلبنا الشرعي والهام الرامي إلى تصحيح ظلم تاريخي من خلال الدعوة إلى تمثيل عادل ضمن مجلس الأمن كما هو محدد في إجماع إيزولويني”.

وأردف “علينا أيضا  توحيد جهودنا من أجل إضفاء مزيد من الديمقراطية على المؤسسات المالية الدولية التي لا تتحكم في القرارات التي تلزم جزءا كبيرا من الإنسانية”.

وبيّن مساهل أن “بلداننا تبقى تواجه آفة الارهاب الدولي” ، مضيفا أن “الأحداث المأساوية التي تمس مختلف مناطق العالم تستوقفنا حول ضرورة القيام بعمل تشاوري وتجنيد مكثف على المستوى الدولي للقضاء على هذا الخطر الذي لا حدود له”.

وأشار الوزير إلى أنه”علينا التجند  لمعالجة الأسباب العميقة لهذه الظاهرة من خلال تجفيف مصادر تمويلها وتبني إستراتيجيات شاملة للقضاء على التعصب”.

وكشف أنه في هذا السياق الخاص  ستحتضن الجزائر في سبتمبر المقبل ندوة  دولية حول “الديمقراطية كوسيلة للقضاء على التعصب”.