الرئيسية / وطني / الجزائر تدعم  كل الجهود من أجل فض النزاع في جنوب السودان
elmaouid

الجزائر تدعم  كل الجهود من أجل فض النزاع في جنوب السودان

الجزائر- شارك وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل، الذي يمثل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة  في القمة الاستثنائية لمجلس السلم والأمن الإفريقي المخصصة للوضع في جمهورية جنوب السوادن، الذي شكلت فيه الصعوبات التي تعرقل تطبيق الاتفاق حول تسوية النزاع وكذا الجهود المبذولة لاستتباب السلم والأمن في هذا البلد محور أشغال هذه القمة.

ودرس الاجتماع الذي انعقد على هامش الدورة الـ71 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، والذي ترأسه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بصفته رئيس مجلس السلم والأمن للشهر الجاري، تطورات الوضع في جنوب السودان.

وأكد مساهل في تدخله خلال النقاش أنه يتعين على أطراف النزاع في جنوب السوادن بذل كل الجهود من أجل تسوية النزاع الحالي، موضحا أن مستقبل هذا البلد يخص سكان جنوب السودان وحدهم، كما أشار في هذا الصدد أن أي مسار يؤدي الى السلم والاستقرار أو أي وضع يؤدي بهذه الجمهورية الشابة إلى التمزق يشكلان رهانا حيويا بالنسبة لهذه الأمة الإفريقية.

وذكر ممثل الرئيس بوتفليقة بأن الجزائر كعضو في مجلس السلم والأمن الإفريقي وفي السلطة الحكومية المشتركة من أجل التنمية تفضل الحل السياسي القائم على الحوار والمصالحة الوطنية.

كما حث الوزير مساهل المجتمع الدولي والاتحاد الافريقي ودول الجوار إلى مرافقة سلطات المرحلة الانتقالية المنبثقة عن الاتفاق السياسي في إقرار السلم والأمن نهائيا ووضع المؤسسات وتحسين ظروف العيش للمواطنين الذين عانوا من ويلات الحرب سنوات طويلة، مجددا في الوقت نفسه التزام الجزائر بدعم أي مسعى يصب في سياق حل نهائي للنزاع في هذا البلد الإفريقي.