الرئيسية / وطني / الجزائر تدعو  المجلس الرئاسي الليبي إلى  تشكيل حكومة وحدة وطنية
elmaouid

الجزائر تدعو  المجلس الرئاسي الليبي إلى  تشكيل حكومة وحدة وطنية

الجزائر- أكدت  الجزائر على لسان  وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل،  دعمها  الثابت والدائم للمسار السياسي الذي بادرت به الأمم المتحدة الهادف إلى  تسوية نهائية للنزاع من خلال تطبيق الاتفاق السياسي الليبي الموقع في ديسمبر 2015.

وأكد مساهل، بنيويورك،  أن الحل السياسي القائم على ثنائية الحوار الليبي الشامل والمصالحة الوطنية هو الوحيد الذي يضمن صيانة السيادة والسلامة الترابية والوحدة الليبية وانسجام الشعب بعيدا عن كل تدخل أجنبي.

و جاء تصريح مساهل خلال مشاركته في الندوة الوزارية حول ليبيا التي ترأسها مناصفة كاتب الدولة الأمريكي جون كيري ووزير الشؤون الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني.

وشارك في هذا الاجتماع، الثالث من نوعه بعد اجتماعي روما وفيينا اللذين عقدا على التوالي في ديسمبر 2015 ومايو 2016، وزراء من حوالي عشرين بلدا من بينها الجزائر.

وفي تصريح أدلى به بهذه المناسبة، تضمن 10 نقاط، أكد مساهل مجددا دعم الجزائر الثابت والدائم  للمسار السياسي الذي بادرت به الأمم المتحدة الهادف إلى تسوية نهائية للنزاع من خلال تطبيق الإتفاق السياسي الليبي الموقع في ديسمبر 2015.

وحث مساهل المجلس الرئاسي على تشكيل حكومة وحدة وطنية ممثلة لجميع القوى السياسية، داعيا غرفة النواب إلى دعم هذه الحكومة.

وحذر السيد مساهل من الانعكاسات الناجمة عن غياب حل توافقي من شأنه وضع حد للأزمة واعتبر أن ليبيا تتوفر على موارد بشرية ومادية تؤهلها لتجاوز المشاكل الحالية، داعيا كل الأطراف إلى الانضمام إلى جهود التسوية من أجل تطبيق اتفاق 17 ديسمبر 2015 السياسي.

كما دعا المجتمع الدولي إلى مرافقة هذه الجهود لتمكين السلطات الانتقالية من مواجهة مهام بناء الدولة ومؤسساتها وضمان الاستقرار والأمن في البلاد ومكافحة الإرهاب وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

وأبرز مساهل مساهمة الجزائر من أجل تحقيق  تقارب في مواقف  الأطراف الليبية و التطابق في وجهات النظر. وجدد السيد مساهل عزم وإرادة الجزائر في مواصلة مساندة المجلس الرئاسي  لإنجاح مهامه بغية استتباب السلم والأمن والاستقرار في هذا البلد.