الرئيسية / وطني / الجزائر تسجل مشاركتها في اجتماع مجموعة الـ24 بواشنطن
elmaouid

الجزائر تسجل مشاركتها في اجتماع مجموعة الـ24 بواشنطن

الجزائر- شارك وزير المالية حاجي بابا عمي بواشنطن في اجتماع مجموعة الـ 24 المخصص للنمو الشامل والدائم. وتطرق الاجتماع الذي انعقد بحضور كريستيان لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي وجيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك العالمي الى السياسات التي تسمح بدفع النمو وضمان استقرار الاقتصاد الكلي في ظل الأزمة الاقتصادية.

وقد قامت معظم البلدان الأعضاء في مجموعة الـ 24 والتي تأثرت بشدة بالأزمة بتغيير سياساتها الاقتصادية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتكثيف الاستثمارات وتحسين الانتاجية.

وأصبح تنويع الاقتصاد أولوية في البلدان المصدرة للمنتوجات الأساسية المتأثرة جراء انهيار اسعار المواد الأولية لا سيما البترول في الأسواق الدولية. وخلال هذا الاجتماع حث وزراء المالية لمجموعة الـ 24، المؤسسات المالية الدولية والمانحين على تكثيف دعمها لتعزيز قدرات تعبئة الموارد الداخلية في البلدان النامية. كما تم إبراز أهمية وضع جهاز أكثر مرونة يسمح بإطلاق استثمارات منتجة ودفع عجلة النمو.

وفي البيان الختامي الذي توج اجتماعها دعت مجموعة الـ 24، إلى مواصلة الاشغال حول تقييم التكاليف الاقتصادية للنزاعات والمشاركة في مبادرات عالمية لتسيير آثار تدفق اللاجئين.

وأعربت مجموعة الـ 24، عن انشغالها لتباطؤ نمو التجارة العالمية وتصاعد التوجهات الحمائية لا سيما في الدول المتقدمة. هذا وأكدت المجموعة على دعمها للتطبيق الكامل لإصلاحات 2010 حول الحصص وحكامة صندوق النقد الدولي، داعية إلى تبني صيغة حساب جديدة تسمح بمواصلة تخصيص الحصص لفائدة البلدان الناشئة والنامية مع الأخذ في الحسبان قدراتها المتنامية في الاقتصاد العالمي.