الرئيسية / ثقافي / الجزائر تشارك بـ “سطوح” لمرزاق علواش

الجزائر تشارك بـ “سطوح” لمرزاق علواش

يعرض الفيلم الروائي الطويل “السطوح” للمخرج الجزائري مرزاق علواش في الدورة الـتاسعة لمهرجان غالوي للفيلم الإفريقي بمدينة غالوي (غرب جمهورية إيرلندا) والتي تعقد فعالياتها من 27 إلى 29 ماي الجاري بمشاركة أفلام من إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية،بحسب المنظمين.

 

وسيعرض فيلم مرزاق علواش في اختتام هذه التظاهرة التي تحتفي بالسينما الإفريقية بمناسبة ذكرى “يوم إفريقيا” التي يحتفى بها سنويا كل 25 ماي  وتزامنت هذا العام والذكرى الـ53 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في 1963.

ويتطرق “السطوح” -وهو من إنتاج فرانكو-جزائري- لـ”قصة عائشة أم عازبة تعيش فوق أحد سطوح حي “باب الوادي” الشعبي بالجزائر العاصمة.

وحاز هذا العمل في 2014 جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الدورة الـثالثة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (مصر) وكذا جائزة “الأمياس الذهبي” بمهرجان الجزائر للسينما المغاربية كما نافس على جائزة الأسد الذهبي في 2013 في الدورة الـ70 لمهرجان موسترا بالبندقية بإيطاليا.

ويشارك أيضا في هذا المهرجان السنوي 14 عملا آخر بين روائي ووثائقي طويل وقصير على غرار الفيلم الروائي الطويل “تيمبوكتو” (موريتانيا/مالي/فرنسا-2014) والفيلم الروائي القصير “سوكو سونكو” (تنزانيا) والوثائقي الطويل “شيلد أند سبير” (جنوب إفريقيا/الولايات المتحدة-2014).

كما سيعرض أيضا الفيلم الوثائقي الطويل “100 بالمائة دكار” (السينغال/النمسا-2014) والفيلم الروائي القصير “ذ سامر أوف غودز” (البرازيل-2014) والفيلم الروائي الطويل “آي شوت بي كيدودي” (المملكة المتحدة-2015).

ويهدف مهرجان غالوي للفيلم الإفريقي -الذي تأسس في 2008 وتنظمه ثلاث هيئات محلية تنشط في المجالين السينمائي والتربوي- إلى عرض أهم الأعمال السينمائية التي ينجزها مخرجون أفارقة أو من أفارقة الشتات بهدف إبراز تنوع وثراء السينما الإفريقية وفقا للمنظمين.