الرئيسية / وطني / الجزائر تقترح نشر قوة حفظ سلام عربية في اليمن
elmaouid

الجزائر تقترح نشر قوة حفظ سلام عربية في اليمن

الجزائر- قال مصدر دبلوماسي إن الجزائر اقترحت على أطراف فاعلة في الأزمة اليمنية، تشكيل قوة حفظ سلام عربية لوقف الاقتتال الدائر منذ قرابة عامين، بالتزامن مع مفاوضات لإنهاء النزاع.

وذكر المصدر في تصريح لوكالة ” الأناضول ” ، رفض الكشف عن هويته، أن السلطات الجزائرية عرضت على السعودية وإيران، تشكيل قوة حفظ سلام عربية باليمن، تتكون من دول لم تتورط في النزاع، وذلك في إطار مشروع واسع لحل الأزمة ووقف الحرب” .

وعن تفاصيل هذا العرض، أوضح المتحدث أن وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، التقى مؤخرا في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة (في سبتمبر الماضي)، وزيري خارجية إيران، جواد ظريف، والسعودية، عادل الجبير، وقدم لهما ذلك العرض من أجل تهدئة الأجواء المتوترة في اليمن” ، متابعا قوله ”  إن نشر  هذه القوة يكون بالتزامن مع مفاوضات لحل النزاع بين الأطراف المعنية ” ، ورفض المصدر تقديم تفاصيل دقيقة عن تعداد هذه القوة أو طبيعة عملها.

ولم يفصح المصدر عن رد فعل الجانبين السعودي والإيراني حيال العرض، كما لم يتسن الحصول على رد رسمي بشأنه.

وأوضح الدبلوماسي أن المقترح الذي قدمته الجزائر يأتي لاستكمال المساعي المبذولة (من أطراف أخرى) لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، ” بالنظر للعلاقة الطيبة التي تجمع الجزائر بكافة الفاعلين في المنطقة” .

وكانت الجزائر قد أعلنت عام 2015، على لسان وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، عن رفضها المشاركة في عملية ”  عاصفة الحزم ”  التي شنها عدد من الدول العربية ضد معاقل الحوثيين في اليمن.

وبرر لعمامرة، أنذاك في تصريح صحفي على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب بشرم الشيخ في مصر، أن الجزائر لديها موقف سياسي وهو أن جيشها يحارب داخل أراضيها فقط.