الرئيسية / وطني / الجزائر -حجار ينهي احتجاجات طلبة الماجستير ويعفيهم من إجراء مسابقة الدكتوراه

الجزائر -حجار ينهي احتجاجات طلبة الماجستير ويعفيهم من إجراء مسابقة الدكتوراه

أنهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجدل المثار مؤخرا من طرف طلبة الماجستير الذين دخلوا في احتجاجات، وأكدت أن الطلبة الحاصلين على شهادة الماجستير وكذا الذين سيحصلون على شهادة الماجستير قريبا سيسمح لهم بالتسجيل في الدكتوراه ابتداء من السنة الجامعية المقبلة دون اللجوء إلى المسابقة.

وقال بيان للوزارة إن “الطلبة الحاصلين على شهادة الماجستير والذين لم يسبق لهم التسجيل في الدكتوراه من قبل، وكذا الذين سيحصلون على شهادة الماجستير قريبا، فيسمح لهم بالتسجيل في الدكتوراه ابتداء من السنة الجامعية المقبلة في شهادة “الدكتوراه” دون اللجوء إلى المسابقة.

وأوضحت الوزارة أن هؤلاء الطلبة “سيتم إعفاؤهم من التكوين في السنة الأولى إذ يشرعون في البحث مباشرة”، مشيرة إلى أنه “سيصدر قريبا قرار وزاري يحدد كيفيات التسجيل وكذا سير التكوين لنيل شهادة الدكتوراه لهذه الفئة” .

وأشارت إدارة الوزير الطاهر حجار إلى أن الطلبة المسجلين من قبل لتحضير “دكتوراه علوم” فسيستمرون وفق  ما ينص عليه المرسوم رقم 98/ 254  المؤرخ في 17 أوت 1998.

وأوضحت الوزارة بأن المعنيين بالقرار رقم 547 المؤرخ في 2 جوان 2016  و المتعلق بالالتحاق بالطور دكتوراه يخص طلبة الماستر بعد نجاحهم في المسابقة، مشيرة إلى أن هذا القرار” جاء تنفيذا لنتائج توصيات الندوة الوطنية للجامعات المنعقدة يومي 12 و13 جانفي المنصرم بنادي الصنوبر”.

وأردف المصدر “وسيتم ابتداء من السنة الجامعية المقبلة 2016-2017 توحيد شهادة الدكتوراه التي تصدرها مؤسسات التعليم العالي وستقتصر على تسمية شهادة الدكتوراه  ولن يتم تسميتها لا دكتوراه ” أل أم دي” ولا “دكتوراه دولة”.