الرئيسية / وطني / الجزائر ضمن أكبر 20 بلدا مستوردا للسلاح من المملكة المتحدة
elmaouid

الجزائر ضمن أكبر 20 بلدا مستوردا للسلاح من المملكة المتحدة

الجزائر- احتلت الجزائر المرتبة الـ17 كأكبر البلدان المستوردة للسلاح من المملكة المتحدة، لتكون بذلك الدولة العربية الرابعة بعد كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وذلك بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة “الأندبندنت” البريطانية.

وصنف التقرير الجزائر في المرتبة الـ17 عالميا كأكبر البلدان المستوردة للسلاح من المملكة المتحدة بقيمة مالية فاقت 214 مليون جنيه استرليني خلال  السنوات الخمس الفارطة، في حين جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول لأكبر مستوردي السلاح من المملكة المتحدة بقيمة قاربت 7 ملايير جنيه إسترليني متبوعة بدولة فرنسا بقيمة فاقت 3.5 مليار جنيه إسترليني، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة بقيمة تفوق 2.5 مليار جنيه إسترليني.

واحتلت الجزائر -بحسب التقرير- المركز الرابع عربيا بعد كل من المملكة العربية السعودية الأولى عربيا وعالميا، وسلطنة عمان التي جاءت في المرتبة الثانية عربيا والخامسة عالميا بقيمة مالية فاقت 635 مليون جنيه إسترليني، متبوعة بالامارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عربيا والثامنة عالميا بقيمة مالية تفوق 523 مليون جنيه إسترليني. في حين احتلت جمهورية مصر العربية ودولة قطر المركزين الـ6 و7 عربيا و 19 و20 عالميا بقيمة مالية تقارب 200 مليون جنيه استرليني على الترتيب.

وغابت دول شمال إفريقيا مثل المغرب وتونس عن هذا التقرير الذي صنف أكبر 20 دولة عالمية المستوردة للسلاح من المملكة المتحدة، في حين كشف  التقرير ذاته أن مجموع القيمة العسكرية التي جنتها المملكة المتحدة من خلال بيعها للسلاح العسكري إلى جميع بلدان العالم خلال شهري جانفي 2011 ومارس 2016 فاقت 23 مليار جنيه إسترليني، موضحا أن هذا المبلغ لا يشمل المواد ذات الاستخدام المزدوج العسكري والمدني.