الرئيسية / وطني / الجزائر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية تمويل  بـ28 مليون أورو

الجزائر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية تمويل  بـ28 مليون أورو

شرع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع جوهانس هان، الأربعاء، في زيارة إلى الجزائر  تضمنت أجندتها  إجراء محادثات مع مسؤولين سامين جزائريين.

وتأتي الزيارة وفق بيان الخارجية بعد تلك التي أجرتها  فريديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، وكذا نائب رئيس المفوضية الأوروبية، وزيارة

المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، لتشهد على إرادة الطرفين في إضفاء ديناميكية جديدة للعلاقات الثنائية التي من شأنها أن تعكس بصفة فعلية الروابط الإستراتيجية بين الشريكين من خلال التكفل الملموس والمتزن بمصالحهما المتبادلة.

وتتضمن الزيارة، التي تنتهي  الخميس، التوقيع على اتفاقيات تمويل برنامجي دعم جديدين للاتحاد الأوروبي؛ الأول موجه لتنويع الصناعة وتحسين مناخ الأعمال بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، والثاني يخص التنمية المحلية يضم كلا من الجزائر وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والاتحاد الأوروبي بقيمة إجمالية تقدر بـ28 مليون أورو  بحسب  المصدر نفسه.

ومثلت الزيارة فرصة لتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لاسيما تلك المتعلقة بالأمن والاستقرار وتنمية دول الجوار.

واعتبرت أن أولويات الشراكة في سياسة الجوار الأوروبية قد تضفي قيمة مضافة على اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي وتؤكد المطلب الجزائري الخاص بإعداد تقييم مشترك لتنفيذ هذا الاتفاق لجعله وسيلة تنمية تضمن توازن المصالح.

وتعقب زيارة المسؤول الأوروبي وتلك المقررة قريبا للمفوض المكلف بالمناخ والطاقة بمناسبة انعقاد المنتدى الأول حول الطاقة يومي 23 و24 ماي لتبرز كثافة التفاعلات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في إطار التثمين المكثف لمزايا المقارنة للطرف الجزائري.