الرئيسية / وطني / الحكومة التونسية تلغي الغرامة المفروضة على الجزائريين
elmaouid

الحكومة التونسية تلغي الغرامة المفروضة على الجزائريين

الجزائر- أكد رئيس الحكومة التونسية أنه سيتم إلغاء الضريبة المفروضة على الجزائريين خلال قانون المالية التونسي لسنة 2017  وذلك بعد قرار السلطات الجزائرية فرض المعاملة بالمثل.

كشفت النائب عن الجالية أميرة سليم عن مساع تقودها رفقة نواب تونسيين لرفع الضريبة التي فرضتها السلطات التونسية على المركبات الجزائرية والمقدرة بـثلاثين دينارا تونسية، و ذلك بعد توالي الأحداث وقرار السلطات الجزائرية مبدأ المعاملة بالمثل من خلال فرض ضريبة على السيارات التونسية القادمة إلى التراب الوطني.

وكشفت المتحدثة على هامش الجلسة المخصصة لمناقشة القانون المتعلق بتشكيلة مجلس حقوق الإنسان  عن قرار رئيس الحكومة التونسية إلغاء الضريبة قائلة ” أكد لي زميلي النائب بالبرلمان التونسي مونجي الحرباوي وهذا في إطار التنسيق المتبادل بيننا أنه  اتصل شخصيا برئيس الحكومة التونسية السيد يوسف الشاهد الذي أكد أنه سيتم إلغاء هاته الضريبة في قانون المالية التونسي لسنة 2017 وهي مبادرة تشكر عليها السلطات التونسية. أما فيما يخص الجزائر فإنها طالما وقفت دوما إلى جنب تونس وشعبها فإنها لن تتوانى في إلغائها عملا بمبدأ المعاملة بالمثل حيث أن إلغاءها من طرف الجانب التونسي سيترتب عنه مباشرة إلغاؤها من الجانب الجزائري” .

وفي هذا الصدد قالت النائب إن مبادرة إلغاء الضريبة على المركبات الجزائرية التي قادتها رفقة النائب  مونجي الحرباوي لم تطلب من خلالها  شخصيا من السلطات الجزائرية تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.

 من جهته قال النائب عن الجالية الجزائرية بالمجلس الشعبي الوطني شكيب جوهري بالمقابل إن 30 ألف جزائري مقيمين بتونس  سيتأثرون في حال ما تم تطبيق الضريبة من طرف السلطات الجزائرية، إلى جانب الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج والمقدر عددها بـ 3.5 مليون رعية،  داعيا إلى اجتماع ثان على أعلى مستوى بين الحكومتين لإنهاء هذه الإشكالية التي سرعان ما تفاقمت حدتها.