الرئيسية / وطني / الحكومة تشرع في إحصاء شامل لمراكز التضامن الوطني

الحكومة تشرع في إحصاء شامل لمراكز التضامن الوطني

الجزائر- أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم إجراء عملية إحصاء شامل حول وضعية المراكز المتخصصة الواقعة تحت الوصاية، إستعدادا للدخول الإجتماعي المقبل حيث سيتم إعادة تنظيمها وتوزيع إطاراتها وعمالها .

وقالت مسلم في تصريح صحفي على هامش زيارة عمل قامت بها  إلى ولاية تيبازة إن مصالحها “أطلقت عملية وطنية تحت إشراف الوزير الأول عبد المالك سلال عبر كل مديريات النشاط الإجتماعي من أجل إجراء إحصاء شامل لتحديد عدد الإطارات والعاملين بالمراكز المتخصصة ومن ثمة إعادة توزيعهم مجددا”.

وتأتي هذه العملية، بعد حملة تفتيش واسعة قامت بها المفتشية العامة للوزارة لتشخيص الوضعية حيث أبانت التقارير على وجود فائض في الإطارات ببعض المراكز ونقص في البعض الآخر.

وتدخل العملية في إطار ترشيد النفقات والمحافظة على المال العام، مشيرة إلى أنه من غير المعقول أن يستهلك مركزا يأوي 6 مقيمين 34 كلغ من اللحم شهريا وأن يؤطر أكثر من 100 إطار وعامل 10 أطفال بمركز واحدا، واصفة الوضعية بسوء التنظيم والخلل الواجب تصحيحه.

وأضافت الوزيرة في تعليقها على مخيمات التضامن الوطني التي تنظمها الوزارة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة سنويا، أن مصالحها تحرص على أن لا تكون مخيمات للعب والترفيه فقط بل فضاءات لغرس ثقافة المواطنة لدى الأطفال.

وكشفت أن مصالحها تنظم خلال موسم الاصطياف الجاري دورتين تضم 7250 طفل قادمين من 17 ولاية من الجنوب الجزائري والهضاب العليا عبر 47 مركزا، مشيرة إلى أهمية المخيم كفضاء للتعارف وحب الآخر .

وشددت على أهمية التكفل بالأطفال سيما منهم أبناء الجنوب تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية الذي يولي اهتماما بالغا بالطفولة.

وثمّنت الوزيرة نتائج الموسم الدراسي التي تحصلت عليها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقالت إنها نتائج جد مرضية تجعل من الطاقم الحكومي والأسر تضاعف مجهوداتها، مشيرة إلى أن نسبة النجاح في الإبتدائي بلغت 89.65 بالمائة.

وكانت مونية مسلم قد اطّلعت رفقة والي تيبازة عبد القادر قاضي على عدد من مراكز مخيمات التضامن قبل أن تختتم النشاط بالإشراف على حفل تكريم التلاميذ المتفوقين الأوائل.

وأشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة على توزيع قرارت الاستفادة على عدد من الشباب المستفيد من جهاز القرض المصغر”أنجام”.