الرئيسية / وطني / الحكومة تقرر تسوية أراضي الشيوع بصفة نهائية
elmaouid

الحكومة تقرر تسوية أراضي الشيوع بصفة نهائية

الجزائر- تشرع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في إصدار منشور وزاري قريبا لتسوية مشكل أراضي العرش والشيوع الفلاحية وبصفة نهائية، التي تمثل 70 بالمائة من الأراضي الفلاحية الخصبة في الجزائر.

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم أن الإستراتيجية التي سينتهجها قطاعه خلال الـسنوات الخمس القادمة ترتكز على تثمين كل الجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية بتطوير كل

شعب الإنتاج، معلنا عن إصدار منشور وزاري قريبا لتسوية مشكل أراضي العرش والشيوع الفلاحية وبصفة نهائية.

وأشار عبد السلام شلغوم لدى نزوله ضيفا  على  (ضيف الصباح) للقناة الإذاعية الأولى، إلى العمل الكبير الذي يتم إنجازه لتطوير كل شعب الإنتاج منها الحبوب والحليب والخضر والفواكه وكذا الأشجار المثمرة إلى جانب تطوير الصناعات التحويلية وتوسيع المساحات الغابية، مضيفا أنه سيتم التركيز على إنشاء التعاونيات التي ستساهم في تحديد الأسعار التي تشهد -بحسبه-تضاربا كبيرا.

كما قال وزير الفلاحة إن قيمة الإنتاج الفلاحي تقدر اليوم بحوالي 30 مليار دولار وهذا يعد  ثمرة جهود الحكومة والفلاحين والمربين والمنتجين والصيادين وقد ساهم هذا الإنتاج منذ سنوات في تسجيل معدل نمو بين 6 إلى 7 بالمائة وهو أمر جيد -على حد تعبيره- .

وأما عن تسوية مشكل الأراضي الفلاحية العرش والشيوع التي تمثل 70 بالمائة من الأراضي الفلاحية الخصبة في الجزائر، أعلن عبد السلام شلغوم أنه سيتم إصدار منشور وزاري  خلال الأيام القادمة للفصل في كل المنازعات المتعلقة بالأراضي التابعة لأملاك الدولة  بصفة نهائية وتسهيل عملية منح القروض للمستثمرين في هذه الأراضي.

وأضاف المتحدث ذاته  أن كل القوانين التي نتعامل بها منها 25-90 أو القانون 15-08 أو القانون 03-10 فصلت في هذه القضية وبصدور هذا المنشور سيتم تسوية كل المشاكل، مشيرا إلى أن الاراضي التي يمتلكها الخواص سيفصل فيها القانون المدني.