الرئيسية / وطني / الحكومة تمنع الإشهار عبر ڤوڤل وفيسبوك
elmaouid

الحكومة تمنع الإشهار عبر ڤوڤل وفيسبوك

 الجزائر- قررت الحكومة منع الشركات العمومية والخاصة، من نشر الإشهار والإعلانات عبر شبكة الأنترنت باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وخدمة الإعلانات ” أد ووردز”  التي يوفرها موقع ڤوڤل.

وفي تعليمة وجهها الوزير الأول، عبد المالك سلال، إلى الهيئات الوزارية، جاء فيها ” بلغنا أن متعاملين جزائريين قاموا بإدراج إعلانات إشهارية مفوترة بالعملة الصعبة” ، في إشارة إلى الشركات التي تقوم بالإعلان عن

منتوجاتها عبر الأنترنت، حيث يمنع القانون الجزائري تقديم خدمات داخل البلاد مدفوعة بالعملة الصعبة.

وأشار الوزير الأول في التعليمة الوزارية، إلى ” وجود لافتات ومقاطع فيديو إشهارية منشورة عبر خدمة ڤوڤول أد ووردز” ، حيث تم العثور على بعض الإعلانات الإشهارية لشركات جزائرية.

وتستخدم العديد من الشركات العمومية موقعي ” ڤوڤول”  و” فيسبوك”  لنشر إعلاناتها وحملاتها الإشهارية عبر مواقع مختلفة، ما أدى بالوزير الأول عبد المالك سلال، في تعليمته إلى ” الأمر باتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لهذه الممارسات غير المقبولة”  على حد قوله.

من جهة أخرى، ذكر الوزير الأول – في تعليمته – بضرورة حماية الملكية الفكرية للمؤلفين الجزائريين معتبرا أن ” الإشهار في الخارج يهدد المؤلفين الجزائريين ويتعارض مع القانون” ، محذرا من مخاطر هروب المعلنين الجزائريين نحو المواقع الإلكترونية الأجنبية، حيث يصبح إعلام المواطن الجزائري من الخارج.

وتستخدم بعض الشركات العمومية والخاصة، مواقع التواصل الإجتماعي والوسائل التي يوفرها محرك البحث ” ڤوڤول”  لنشر إعلاناتها على المواقع الإلكترونية الجزائرية والأجنبية.” .