الرئيسية / وطني / الحماية المدنية الجزائرية حاضرة في المناورة الأوربية للإنقاذ ” موداكس7 2016-2017″
elmaouid

الحماية المدنية الجزائرية حاضرة في المناورة الأوربية للإنقاذ ” موداكس7 2016-2017″

الجزائر- تشارك الجزائر ابتداء من الثلاثاء بصقلية (إيطاليا)  في المناورة الأوربية للانقاذ (موداكس7 2016-2017) بهدف تقريب الحماية المدنية الجزائرية من الآلية الأوربية للحماية المدنية.

وجاء في بيان للحماية المدنية أن هذه المناورة التي ستتواصل إلى غاية يوم الجمعة تدخل ضمن التصديق على مجموعة ثقيلة للحماية المدنية، وفقا لمعايير هيئة الأمم المتحدة والمجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ وكذا نشاطات تخص المصالح المتبادلة في إطار آلية الاتحاد للحماية المدنية.

وتتضمن المناورة التي هي جزء من برنامج آلية الحماية المدنية الأوربية الذي تشارك فيه الجزائر، مناورات بحث وإنقاذ تخص فرق البحث المتوسطة/الثقيلة والحضرية.

وينتظر مشاركة فرقة البحث والإنقاذ الجزائرية في هذه المناورات إلى جانب ثلاثة فرق أخرى من الدنمارك وهولندا وبلجيكا وكذا دول تشارك في الألية الأوربية للحماية المدنية بالموازاة مع فرقة الحماية المدنية الأوربية وفرقة المساعدة التقنية لفرقة الدعم.

ويسعى هذا النشاط إلى اختبار وتقييم قدرة فرق البحث والإنقاذ في ظل  أخطار حقيقية والتنسيق مع السلطات المحلية، وهكذا ستعمل الفرق في سياق وجود أخطار ومخاطر فعلية مثل خطر سقوط من الأعالي وعمارات خطيرة وعناصر حادة  والأخطار التي يمكن أن تشكلها النوافذ وغيرها من الفتحات.

وبيّن المصدر أن التصديق لمجموعة ثقيلة للحماية المدنية الذي اختارته الحماية المدنية الجزائرية يعتبر من أصعب التمرينات بحيث يستلزم إمكانات أكبر من حيث  التأهيل والوسائل الواجب تقديمها للحصول على المعايير المتقدمة التي وضعتها المجموعة الاستشارية.

ويشار إلى أن الحماية المدنية ترسم بواسطة هذا التصديق اعترافا دوليا وتكرس نهائيا سمعة هي في الحقيقة بعيدة عن المبالغة وذلك بفضل البرنامج الطموح التي بادرت به لعصرنة القطاع.