الرئيسية / وطني / الداخلية تمر إلى السرعة الثانية لتحصيل الجباية المحلية

الداخلية تمر إلى السرعة الثانية لتحصيل الجباية المحلية

سارعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية إلى المرور للسرعة الثانية في تنفيذ القرارات التي أقرها الوزير نور الدين بدوي المتضمنة تنظيم الجباية المحلية، وذلك بتنصيب فوج عمل يرفع تقريرا للوزارة آخر الشهر حول سبل تطبيق هذا الإجراء ميدانيا لتطوير التحصيل الجبائي وتحرير المبادرة الاقتصادية وتنويع المداخيل.

وتشارك في فريق العمل عدة قطاعات، أوكلت له مهمة تحضير اقتراحات عملية وفعالة في مجال إصلاح المالية والجباية المحلية علاوة على التأكيد على ضرورة اتخاذ تدابير ردعية للتحصيل الضريبي وغيرها.

في هذا الشأن، قال مدير الموارد والتضامن المالي المحلي بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، كري عزالدين، إن هذا الفوج الذي سيرفع تقريره للوزارة نهاية الشهر سيعمل على تحسين أداء الجباية المحلية خصوصا من الضرائب، مضيفا أن مشروع قانون الاستثمار الذي يناقش حاليا على مستوى البرلمان يمنح صلاحيات كبيرة للولاة ورؤساء البلديات لجذب المستثمرين.

ويطالب رؤساء البلديات بمنحهم صلاحيات أوسع في مجال جذب المستثمرين وتحصيل الجباية المحلية بحسب ما أكد رئيس بلدية المرادية سامر مراد، مشيرا إلى أن تحصيل الجباية وتسييرها على مستوى البلديات تتم بطريقة تقليدية جدا عفا عنها الزمن.

وأضاف أن أبسط رئيس بلدية في الدول المتقدمة والديمقراطية يمتلك من الصلاحيات والسلطات ما يعينه على رسم وتحصيل الجباية على مستوى بلديته- على حد قوله.