الرئيسية / وطني / الدرك غير راض عن التهويل الإعلامي لمعدلاتها، العقيد زيغاد: نسبة الجرائم في الجزائر أقل بكثير من باقي  دول العالم
elmaouid

الدرك غير راض عن التهويل الإعلامي لمعدلاتها، العقيد زيغاد: نسبة الجرائم في الجزائر أقل بكثير من باقي  دول العالم

عبر  الخبير في علم الجريمة، العقيد عبدالقادر زيغاد، عن عدم رضا الدرك الوطني عن التهويل التي تمارسه وسائل الإعلام في التعاطي مع الجريمة بالجزائر، مؤكدا أن نسبة الجرائم في الجزائر أقل بكثير منها في دول

العالم.

وقال العقيد زيغاد إن سنة 2017 لم تسجل الجزائر إلا قتيلين إثنين مقابل 100 ألف نسمة فيما وصل معدل الجريمة في الكثير من الدول إلى أكثر من 500 قتيل مقابل 100 ألف نسمة، مضيفا أن وسائل الإعلام لعبت دورا في التهويل لمعدلات الجريمة، رغم أن الواقع والأرقام يكذبان ما تصوره وسائل الإعلام، التي تركض خلف السبق الصحفي.

وأوضح العقيد زيغاد في منتدى جريدة المجاهد أن الإحصاءات تكشف، أن الدرك الوطني قام بمعالجة حوالي 78 بالمائة من القضايا المختلفة سنة 2017، مشيرا إلى أن قضايا المساس بالأشخاص، لاسيما منها التي تخص الاعتداءات والتهديدات وكذا القذف والشتم والمساس بالسلامة الجسدية للأشخاص، تأتي في مقدمة القضايا المعالجة.

وبلغة الأرقام، أوضح المسؤول  ذاته أنه تم خلال  السنة نفسها تسجيل ما يقارب 24.000 قضية تخص المساس بالأشخاص، مشيرا ألى أن ما يقارب 70 بالمائة من هذه القضايا تخص الضرب والجرح العمدي و30 بالمائة الأخرى تمس عدة جرائم من بينها التهديد.

وبالنسبة لجرائم القتل، أكد العقيد زيغاد أنه تمت معالجة 196 قضية عام 2017 مقابل 222 قضية سنة 2015، وهذا يدل -كما قال- على انخفاض نسبة الجريمة، مؤكدا أن الجزائر توجد “تحت المعدلات الدولية” فيما يخص هذا النوع من الجرائم.

وأوضح بهذا الخصوص أن فئة الأشخاص المعنيين بارتكاب الجرائم الكبيرة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 30 سنة، تليها الفئة الثانية التي تتراوح ما بين 30 و 40 سنة. 

ولدى ترطقه للجريمة المنظمة، كشف  المتحدث ذاته أنه تم حجز 39 طنا من القنب الهندي سنة 2017 وهذا بانخفاض مقارنة مع سنة 2016 التي شهدت حجز 80 طنا.

وبخصوص النشاط المتعلق بالجريمة المعلوماتية، أبرز العقيد زيغاد أن قيادة الدرك الوطني “كانت سباقة في دراسة هذا المجال والتعمق فيه، لاسيما عن طريق تخصيص الوسائل المادية والمعنوية وكذا اكتساب أجهزة تقنية متطورة، حيث تم بفضل ذلك معالجة 909 قضية سنة 2017”.