الرئيسية / مجتمع / السحور المناسب لرمضان في فصل الصيف

السحور المناسب لرمضان في فصل الصيف

تتساوى أهمية وجبة السحور مع أهمية وجبة الإفطار في رمضان، فإذا كانت وجبة الإفطار تُساعدك على استعادة نشاطك المفقود بسبب الصيام، فإن وجبة السحور تُساعدك على تحمل مشقة الصيام وتمدك بالقوة والنشاط، كما أن وجبة السحور تُساعد على الوقاية من الصداع وحالات الإعياء وتُحافظ على مستوى السكر في الدم وسلامة الجهاز الهضمي.

 

وللحصول على أكبر قدر من الطاقة في نهار رمضان وأطول مدة من النشاط لقضاء الأعباء اليومية أثناء الصيام، من الأفضل تأخير السحور بقدر الإمكان إلى قبيل الفجر وأن تكون وجبة السحور وجبة غذائية متكاملة من حيث العناصر الغذائية وأن تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والخضروات والقليل من الدهون.

من المفضل أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة من النوع الذي يَمكث في المعدة فترة طويلة ما بين 7-9 ساعات مثل الألياف والكربوهيدرات بصفة أساسية، خاصة الفول والبقوليات بصفة عامة حتى تُقلل الفترة التي تشعر فيها بالجوع وأيضاً تُقلل من الشعور بالعطش.

بعض النصائح التي تُقلل من الشعور بالعطش في شهر رمضان:

 – تناول الحليب ومشتقاته على السحور مثل الأجبان واللبن لأنها تُساعد على الاحتفاظ برطوبة الجسم.

 – تناول الخضروات الطازجة كالطماطم والخس والخيار.

 – تناول الفواكه الطازجة كالتفاح والبطيخ.

 -الإبتعاد عن تناول الأطعمة الحارقة لاحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم الذي يُحفز الشعور بالظمأ ويزيد من قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل فيسبب زيادة وهمية في الجسم.

-شرب كمية كافية من الماء ما تعادل (2-3 لترات) في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

-تجنب الإكثار من الحلويات في فترة ما بين السحور والإفطار، وتجنب تناولها على السحور لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

 -تناول من تمرة إلى ثلاث تمرات قبل السحور يُقلل من العطش طوال اليوم.

 -عدم الإكثار من المشروبات الحمضية في السحور مثل عصائر الليمون والبرتقال.