الرئيسية / وطني / السفير البريطاني في طرابلس يؤكد: الجزائر أكثر الدول المرشحة لتسوية الأزمة الليبية
elmaouid

السفير البريطاني في طرابلس يؤكد: الجزائر أكثر الدول المرشحة لتسوية الأزمة الليبية

الجزائر- أكد سفير بريطانيا في ليبيا، بيتر ميليت، أن “الجزائر أكثر الدول مرشحة للقيام بدور ممتاز من أجل تسوية الأزمة الليبية لأنها على اتصال مع جميع الأطراف الليبية”.

وأكد السفير البريطاني عقب اجتماعه مع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، وفقا لما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء، “العمل الذي تقوم به الجزائر من أجل تسوية الأزمة

الليبية ممتاز، إذ يجب على الجزائر أن تلعب دوراً في تسوية الأزمة في ليبيا وتلك هي الحال لأنها في اتصال مع جميع الأطراف الليبية وجميع الليبيين”، مشددا على أن بريطانيا تؤيد حلا سياسيا “ليبيا- ليبيا” دون أي تدخل عسكري أجنبي.

وأوضح ميليت: “بحثت مع مساهل الوضع في ليبيا وطريقة التعاون من أجل إحلال السلام والاستقرار في ليبيا، وإننا نتشاطر  الأهداف نفسها مع الجزائر خاصة ذلك المتمثل في تحقيق السلام وتفضيل الحل السياسي”، مضيفا “لقد تطرقنا كذلك إلى كيفية التعاون معا لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وكيف يمكن مساعدة الليبيين على إيجاد حل ليبي دون تدخل أجنبي ولا تدخل سياسي وعسكري أجنبي، ومن أجل إحلال السلام والاستقرار في ليبيا”.

وشدد السفير البريطاني، على أن للأزمة الليبية آثارا سلبية على منطقة أوروبا، بما فيها بريطانيا، بسبب تدفق المهاجرين انطلاقاً من السواحل الليبية.

وكان وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، قد صرح سابقا، في مؤتمر صحفي، إن دول جوار ليبيا الثلاث، تونس ومصر والجزائر، لا ترى بديلا عن الحل السياسي في ليبيا.

وأضاف مساهل: إن الدول الثلاث قررت تهيئة الأجواء والتنسيق فيما بينها، مضيفا أن “الأمر يتم حله بحوار شامل يجمع كافة الأطراف عدا المنظمات الإرهابية” بحسب قوله.

وأكد مساهل أن الجزائر تدعم الحل السياسي والمصالحة الوطنية في ليبيا، وكذلك تعزيز دول الجوار الليبي وضرورة أن تكون كل الجهود داعمة ومساندة لمساعي الأمم المتحدة، لأن كثرة المبادرات تؤدي إلى فشلها، مشيدًا بنتائج الاجتماع الثلاثي في تونس وكذلك اجتماعات القاهرة لدول الجوار الليبي.