الرئيسية / مجتمع / السمك… فوائد لا تقدر بثمن
elmaouid

السمك… فوائد لا تقدر بثمن

عند الحديث عن البحر وما يحويه من كائنات حية واختلاف مذاق وطعم وطريقة إعداد كل نوع عن الآخر. يأتي السؤال عن فائدة الأغذية البحرية وما مدى صحة ما يشاع عنها؟ تتميز المأكولات البحرية بطعم متميز ويفضلها الكثير خصوصاً في المناطق الساحلية وتلعب دوراً غذائياً، ومن أهم الفوائد العامة:

– تنخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى الذين يتناولون السمك مقارنة بالذين لا يتناولونه ويعتمدون على اللحوم الحمراء في غذائهم.

– تنخفض الدهون الثلاثية في الدم.

– ينشط الجهاز المناعي مما يساعد على مقاومة وشفاء الالتهابات وأمراض القلب وكذلك المكافحة والوقاية من السرطان، كما اتضح من التجارب التي أجريت على الحيوانات في المختبرات.

–  لوحظ أن لها دوراً في تخفيف آثار الربو في بعض الحالات، وكذلك تساعد على تخفيف حدة الصداع وخصوصاً الصداع النصفي.

–  تساهم في تزويد الجسم باحتياجاته من البروتين.

وتعتبر الأسماك حيوانات فقارية تعيش في الماء وفي كل مياه الكرة الأرضية الطبيعية تقريباً، عدا البحيرات الحارة جداً أو المياه المالحة والقلوية كالبحر الميت ويتراوح طول الأسماك ما بين 10 ملم و20 متراً، كما يختلف وزن الأسماك ما بين مليغرامات إلى آلاف الكيلوغرامات.

ويحيا معظم أنواع السمك الصغير ما بين سنة إلى ثلاث سنوات، إلا أن بعض أنواع السمك الكبير يعيش ما بين 10إلى 20 سنة. ويعتبر السمك واحداً من الأغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من دول شرق آسيا وإفريقيا واليابان وأندونيسيا والأسكيمو.

فالسمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين كما أنه يملك مقداراً مرموقاً من المواد الدهنية وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك، ويمتاز دهن السمك عن دهن اللحوم بأنه أسهل للهضم، كما أن نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه، بالإضافة إلى أن الأسماك تحتوي على فيتامين (أ، د) وتختلف مقاديرها باختلاف نوع السمك نفسه وهي تكثر في منطقة الكبد بشكل خاص.

كما أنها تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين النياسين وفيتامين ب 2. أما بالنسبة للمعادن فإنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور وجميع هذه المعادن لها دور بالغ الأهمية في حياة أنسجة الجسم وحيويتها ونشاطها.