الرئيسية / مجتمع / السمنة وعلاجها
elmaouid

السمنة وعلاجها

أعاني من السمنة ولا أستطيع الاستمرار على حمية واحدة

السؤال

 أعاني من زيادة بالوزن، المفترض أن أخفف من وزني أكثر من 30 كيلو، فوزني 130 كيلو، وطولي 167سم، كلما بدأت بحمية ينخفض وزني بسرعة، ثم أملّ منها وأتركها، فيرجع وزني مرة أخرى، مللت من هذا،

وأخشى أن تسبب لي هذه السمنة مرضاً، لا أدري ماذا أفعل؟ أمي تقول لي: ليس لديك عزيمة، لكني أبدأ الحمية بعزيمة، ثم أملّ وسرعان ما أتركها، هذا هاجس كبير في حياتي، أرجو الإفادة.

ربيعة. ف

 

الجواب

وزنك يضعك في مستوى السمنة المفرطة، وإن تركته على هذه الحال، فإنه سيؤدي إلى العديد من الأمراض مع مرور الوقت، وهي مسألة وقت فقط، وأذكر لك الأمراض التي تترافق مع السمنة:

– السكري.

– ارتفاع الضغط.

– ارتفاع الدهون في الدم.

– ازدياد معدل الوفيات.

– أمراض القلب.

– صعوبة التنفس.

– تشحم الكبد.

– آلام المفاصل.

اتبعي أي حمية ترين أنه يمكن أن تستمري عليها بشكل دائم، لأن هذه الطريقة التي تتبعينها من اتباع حمية، ثم التوقف عنها فإنها تؤدي إلى زيادة الوزن، لتنزيل الوزن فإن الحمية في مثل حالتك قد لا تؤدي إلى نتائج جيدة إلا إذا اقترنت بالرياضة، مثل: المشي، وعليك بهذه النصائح:

– وزعي طعامك على خمس وجبات صغيرة.

– امضغي الطعام جيداً وببطء، فإن هذا يؤدي إلى استغراق أطول في تناول الطعام، فالجسم يشعر بالشبع بعد 25-20 دقيقة من البدء بتناول الطعام، لذا فإنه إن تم تناول الطعام بسرعة، فإنه يتم تناول كمية كبيرة خلال هذه الفترة.

– قللي من الوجبات السريعة من المطاعم، والأطعمة الدسمة، والسكريات، وأكثري من الخضروات والفواكه.

– عليك بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة، ثم تزيدين ذلك إلى ساعة يومياً، وبشكل مستمر فهذا يصرف طاقة أكبر.

– عليك أن تشحذي الهمة، وتقوي العزيمة والإرادة، فهذا يحتاج لإرادة قوية إلا أن النتائج ستكون لصالحك على المدى البعيد.

في الحالات التي لا تفيد فيها هذه الإجراءات، فإنه يمكن اللجوء إلى العملية الجراحية، والأفضل الآن هو قص المعدة، أي استئصال ثلثي المعدة، وهذا يسمى بعملية SLEEVE، وهي عملية فعالة.

د/ عمر. ش