الرئيسية / ثقافي / الشاب خالد يتحدث عن انتصاره على أعداء النجاح

الشاب خالد يتحدث عن انتصاره على أعداء النجاح

 شدد الشاب خالد على أنه كان واثقا من كسب قضية “دي دي”، لافتا إلى أن أعداء النجاح دون أن يذكر اسمهم أرادوا تشويه سمعته،

وأنه استطاع أن يشق طريقه نحو العالمية بعد مجهودات مضنية وتضحيات كبيرة، حاول من خلالها أن يكون أفضل سفير للفن الجزائري.

وكان القضاء الفرنسي برّأ ملك الراي في قضية سرقة أغنية “دي دي” (1991) التي رفعها ضده مواطنه الشاب رابح الذي قدم شكوى أمام محكمة باريسية باعتباره المؤلف والملحن الأصلي لهذه الأغنية الشهيرة.

واعتبرت المحكمة أن القضية التي رفعها الشاب رابح ضد “ملك الراي” الشاب خالد “باطلة” بناء خصوصا على تقرير للجنة التصنيف التابعة للديوان والخاصة بمنطقة الغرب الجزائري والذي أثبت وبعد دراسات وتحريات أن الشاب خالد هو المؤلف والملحن الحقيقي للأغنية وليس المدعي وفقا للديوان.

وكان الشاب رابح قد رفع دعوى قضائية ضد الشاب خالد أمام محكمة باريس العليا بفرنسا يتهمه فيها بسرقة أغنية “دي دي”، مدعيا أنه هو من ألفها ولحنها وله الحق في كل ما جناه الشاب خالد من أموال من ورائها.

وكانت المحكمة الفرنسية قد أصدرت حكمها في شهر أفريل الماضي لصالح الشاب رابح، حيث أدانت الشاب خالد وفرضت عليه رد كل حقوق التأليف الخاصة بلحن الأغنية إلى الشاب رابح مع دفع تعويضات له عن الضرر المعنوي الذي لحق به بقيمة 200 ألف يورو.

وبهذه التبرئة ينتهي الجدل القانوني على مستوى العدالة الفرنسية حول أغنية “دي دي” التي صنعت شهرة الشاب خالد العالمية والتي ما تزال تحقق الانتشار عبر العالم رغم مرور ما يقرب من ربع قرن على صدورها.

ومن المرتقب من جهة أخرى أن يحل الشاب خالد في 22 ماي الجاري بالجزائر رفقة فنانين جزائريين آخرين من داخل الجزائر وخارجها من أجل حضور نشاط إتلاف أكثر من 20 مليون قرص مقلد وفقا للديوان.