الرئيسية / ثقافي / الطبعة الـ 12 للمهرجان الإفريقي بمدغشقر… الجزائر تشارك بـ “رجل ومسرحان”
elmaouid

الطبعة الـ 12 للمهرجان الإفريقي بمدغشقر… الجزائر تشارك بـ “رجل ومسرحان”

سيشارك الفيلم القصير “رجل ومسرحان” للمخرجين عيسى جوامع ورابح سليماني من سوق أهراس في الطبعة الـ 12 للمهرجان الإفريقي للفيلم القصير الذي ستحتضنه أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر، حسب ما علم من

هذين المخرجين.

وأوضح المخرج جوامع لوأج بأن هذه التظاهرة التي ستنظم في الفترة من 21 أفريل المقبل إلى غاية 29 منه تعد الأكبر بالنسبة للفيلم القصير بإفريقيا، حيث ستشارك فيها 20 دولة إفريقية على غرار الجزائر والمغرب والسنغال وكينيا وجنوب إفريقيا ومالي وزمبابوي والكاميرون ومدغشقر وذلك بمجموع 30 فيلما قصيرا.

وأشار المتحدث إلى أن الفيلم القصير “رجل ومسرحان” مرشح ضمن المسابقة الرسمية لنيل جائزة “أحسن فيلم” وجائزة أحسن دور رجالي للممثل طارق عتروس الذي يلعب دور البطولة في هذا الفيلم القصير.

ويعالج هذا الفيلم مكانة الفنان في مجتمع لا يبدي أي اهتمام لمهنته وذلك من خلال قصة طارق المتعدد المواهب والمولع بالمسرح والذي بعد أن اشتغل في عديد المجالات، يقرر أن يجعل هوايته مصدر رزقه غير مبال بانتقادات الناس.

وأوضح ذات المخرج بأن هذا الفيلم الذي تم تصوير مشاهده بين عنابة وسوق أهراس يتناول بطريقة ذكية تطلعات وتساؤلات الفنان المعاصر المحتار بين الرغبة في مواصلة أحلامه وضرورة تلبية احتياجات أسرته.

وذكر بأن فيلم “رجل ومسرحان” تم عرضه لأول مرة في المسابقة الرسمية لمهرجان عنابة المتوسطي في سبتمبر 2016 وشارك في مهرجان “كينوسمنا” بروسيا البيضاء وكذا ضمن سوق أفلام دبي الدولي (ديسمبر 2016).

ويحكي هذا الفيلم المستوحى من قصة واقعية لشاب دفعه حلمه أن يجعل من المسرح مهنة له على الرغم من النظرة السلبية للمجتمع تجاه هذه المهنة، باعتبارها لا تضمن عيشا كريما ليصر عتروس بطل الفيلم على مواصلة كفاحه متحديا حتى أفراد عائلته، وهو ما حتم عليه اللجوء إلى امتهان أعمال بسيطة على غرار ميكانيكي.

وباعتبار أن هذا الفيلم يروي قصة حقيقية لبطله طارق عتروس، فقد اعتمد مخرجا هذا الفيلم الذي يستغرق عرضه 27 دقيقة على ممثلين من المسرح الجهوي لسوق أهراس على غرار نذير حزام وعلي تونسي وزهير عتروس ومحمد زعروري والطفلان رحيق ويوسف عتروس.