الرئيسية / ثقافي / الطبعة الـ 25 لمهرجان فيسباكو بواغادوغو….. “البئر” الجزائري فوق أعلى منصات التتويج
elmaouid

الطبعة الـ 25 لمهرجان فيسباكو بواغادوغو….. “البئر” الجزائري فوق أعلى منصات التتويج

توج الفيلم الروائي الجزائري الطويل “البئر” للطفي بوشوشي، سهرة السبت، بـ “جائزة أومارو غندا لأحسن عمل” و”جائزة أحسن موسيقى”، خلال حفل اختتام فعاليات الدورة الـ 25 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما

والتلفزيون (فيسباكو).

 

كما شهدت هذه الفئة تتويج المخرج السينغالي آلان غومي الذي تلقى “الجواد الذهبي لييننغا” عن فيلمه “فيليسيتي”، فيما عادت جائزة الجواد الفضي للبينيني سيلفزتر أموسو عن فيلمه “العاصفة الإفريقية قارة تحت النفوذ” والجواد البرونزي للمغربي سعيد خلال مخرج “أميل اين شويس”.

وسبق لغومي أن تحصل على جائزة الجواد الذهبي لييننغا سنة 2013 على فيلمه “تاي” (اليوم) الذي تحصل على عدة جوائز في مختلف التظاهرات السينمائية.

وفي فئة الفيلم القصير الذي شارك فيه أنيس جعاد بفيلم “سفر كلتوم”، عادت جوائز “مهر ييننغا” الثلاث على التوالي لـ “هيميني” لفيولان ماريام بلانش بيلي (المغرب)

و”ذا بيسيكل مان” لتويغي ماتيوانا (جنوب إفريقيا) و”خلينا هكا خير” لمهدي برساوي (تونس).

وكرمت لجنة التحكيم الخاصة بفئة الأشرطة الوثائقية من جهتها عصمان ويليام امباي عن عمله “كمتيو سيكس أنتا” (السينغال) وجيبر بالوفو مخرج “كونغو ! صمت الجرائم المنسية” (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وعبد الخالق هشام عن عمله “أفوتنوت اين بالي ايستوري” (مصر).

وتحصّل فيلم “البئر” الذي دخل المنافسة على جائزة الجواد الذهبي لييننغا على الجائزة الموازية للمنظمة غير الحكومية “الماء، المساعدة على الحصول الماء الشروب، النظافة والتطهير”، فيما تحصل الفيلم الوثائقي “القبلات الجيدة موروروا” للعربي بن شيخة على الجائزة الموازية “الصحة والأمن في العمل”.

ويرمي مهرجان فيسباكو الذي ينظم كل سنة منذ 1969 إلى المساهمة في ترقية السينما الإفريقية من خلال التبادلات بين محترفي السينما والسمعي والبصري.

وبعد أسبوع من المنافسة في خمس فئات مختلفة، أسدل الستار، السبت، على فعاليات الدورة الـ 25 لهذا المهرجان الذي شهد تنظيم الطبعة الـ 18 للسوق الدولية للسينما الإفريقية.