الرئيسية / حوارات / الفنانة نعيمة عبابسة تصرح لـ” الموعد اليومي”: لازلت مطلوبة في أعراس الجزائريين بقوة… لا بد من دعم الأصوات الجديدة لتخلف القديمة
elmaouid

الفنانة نعيمة عبابسة تصرح لـ” الموعد اليومي”: لازلت مطلوبة في أعراس الجزائريين بقوة… لا بد من دعم الأصوات الجديدة لتخلف القديمة

لازالت الفنانة نعيمة عبابسة تحافظ على مرتبتها لدى العائلات الجزائرية التي تطلبها لإحياء أفراحها وأعراسها ومناسباتها السعيدة خاصة في فصل الصيف.

وخلال صيف 2018 كانت لها عدة مشاركات في مهرجانات الغناء في الجزائر كمهرجان تيمڤاد وأيضا عدة حفلات أخرى.

عن هده النشاطات الفنية والغنائية تحدثت نعيمة عبابسة للموعد اليومي في هذا الحوار.

 

 

** شاركتِ مؤخرا في الدورة الـ40 لمهرجان تيمڤاد الدولي إلى جانب اختك الفنانة فلة عبابسة، كيف ترين هذه المشاركة؟

– كما لا يخفى على أغلبية الناس أن فلة عبابسة أعلنت اعتزالها الفن بسبب الحصار المفروض عليها من طرف مؤسسة مختصة في تنظيم التظاهرات الفنية في الجزائر، وربطت عودتها إلى الساحة الفنية بتنحية لخضر بن تركي.

ومع تغيير هذا الأخير على رأس محافظة مهرجان تيمڤاد وتعيين بدله الفنان يوسف بوخنتاش، أعاد هذا الأخير الاعتبار لعديد الفنانين خاصة القدامى الذين همشوا لسنوات طويلة منهم فلة عبابسة التي استقبلها الجمهور بحفاوة كبيرة، لأنها من أقوى الاصوات الجزائرية وحتى العربية بدليل أنها تدعى سلطانة الطرب العربي، وشرف كبير أن أغني إلى جانبها في هذا المهرجان.

 

** مهرجانا تيمقاد الدولي وجميلة العربي عرفا مشاركة فنانين جزائريين فقط دون الاجانب كما تعود الجمهور على ذلك في مختلف الطبعات، ما تعقيبك؟

– من المفروض أن تعطى الاولوية للفنان الجزائري باختلاف الطبوع الغنائية التي تزخر بها بلادنا، مثل ما فعل وزير الثقافة هذا العام، حيث أمر القائمين على هذه المهرجانات بإعطاء الاولوية للفنان الجزائري لأنه الاولى بها عن غيره من الفنانين الاجانب.

وبتغيير محافظي مهرجاني تيمقاد وجميلة هذا العام عاد إلى الواجهة عديد الفنانين الذين فرض عليهم الحصار من المحافظين القدامى لهذه المهرجانات.

 

** ومارأيك في مطالبة الجمهور ببعض الولايات إلغاء الحفلات الفنية لعديد الفنانين وتوفير تلك الاموال للمشاريع التنموية ؟

– لا يمكنني التعليق على هذا الموضوع لأنه يقيد حرية الآخرين، وأيضا لكي لايؤوّل كلامي إلى أمور أخرى فأتعرض لانتقادات من طرف من لا يفهمون قصدي، وأفضل عدم التعمق في هذا الموضوع، فقط أؤكد أن جمهوري بمختلف ولايات الوطن سواء في الحفلات الفنية أو الاعراس يرحب بي كثيرا ويحضر بقوة وأيضا يطالبني بالجديد.

 

** هل لازلتِ تحتلين الصدارة في حفلات الأعراس؟

– لازلت مطلوبة بقوة في هذه الحفلات خاصة وأنني أملك فرقة نسوية ترافقني في هذا الامر.

 

** أغلب الفنانين الآن ومع قلة النشاطات الفنية اتجهوا إلى الأعراس، هل هذا التوجه يؤثر عليك؟

لا.. أبدا، لأن لكل فنان جمهوره، وكما سبق وأن ذكرت هناك الكثير من العائلات الجزائرية تفضلني لإحياء أفراحها وأعراسها.

 

** ماذا تقولين عن الاصوات الجديدة التي اقتحمت مجال الغناء في السنوات الأخيرة؟

– فيها وعليها، ولا أنكر أن هناك عدة أصوات جميلة وقوية تحتاج إلى دعم وتشجيع.

لأنه لابد أن تكون هناك أصوات خليفة للجيل السابق.