الرئيسية / ثقافي / الفنان التشكيلي جمال الدين مبرك.. “سحر التراث الجزائري” في 25 لوحة

الفنان التشكيلي جمال الدين مبرك.. “سحر التراث الجزائري” في 25 لوحة

 

يتواصل بالجزائر العاصمة، معرض الفنان التشكيلي العصامي، جمال الدين مبرك، الذي يبرز من خلاله التاريخ والتراث الثقافي الجزائري، وذلك إلى غاية 18 ديسمبر الجاري على مستوى المركز التجاري “سيتي سانتر” بالجزائر العاصمة.

ويضم المعرض الذي يحمل عنوان “سحر التراث الجزائري”، خمسة وعشرون لوحة من مختلف الأحجام، وهي تتناول عديد أوجه التراث الوطني، سيما عبر بورتريهات ومناظر وأماكن تنضح بعبق التاريخ.

كما تعطي لوحات الفنان بالألوان والأبيض والأسود، نظرة على شخصيات وصور الذاكرة، على غرار ذلك المقهى العتيق المتواجد بقصبة الجزائر العاصمة، والمرأة المرتدية للحايك أو لباس المرأة التقليدي الذي يرتدى في الجزائر، أو أيضا بورتريهات أهم الوجوه التاريخية مثل مصطفى بن بولعيد والأمير عبد القادر.

ويتضمن المعرض كذلك، لوحات تمثل فارسا (صياد) يرتدي لباسا تقليديا، ومشهدا للحياة في الصحراء يظهر الزي الخاص بالطوارق، أو ذلك المنظر من منطقة القبائل يبرز الأعمال الفلاحية التي تمارسها النساء في تلك المنطقة.

كما أن الجمهور مدعو لاكتشاف هذه اللوحات التي تعكس مختلف أوجه التراث الثقافي غير المادي “الفانتازيا”، وهو الاحتفال الاستعراضي للفروسية الذي يمارس في عديد مناطق الوطن، وإعادة اكتشاف عديد الأماكن والصروح التاريخية على غرار قصر “دار دزاير” والمسجد التاريخي “كتشاوة” في قصبة الجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان، جمال الدين مبرك، المولود بالجزائر العاصمة (32 سنة)، قد سبق له المشاركة في عديد المعارض في الجزائر والخارج، سيما في تونس ومصر وتركيا، حيث شارك في تظاهرات للفن التشكيلي.

ب/ص