الرئيسية / ثقافي / الفنان سمير عبدون يصرح لـ “الموعد اليومي”: نفاق بعض الفنانين يدفعني للتفكير في اعتزال الفن

الفنان سمير عبدون يصرح لـ “الموعد اليومي”: نفاق بعض الفنانين يدفعني للتفكير في اعتزال الفن

في حوار خص به الفنان سمير عبدون “الموعد اليومي” أكد فيه أن الوضع الكارثي الذي تتواجد عليه الساحة الفنية جعل العديد من الفنانين الحقيقيين يبتعدون عن ممارسة أعمالهم الفنية بصورة دائمة، حيث أن أشباه الفنانين والدخلاء عن الفن هم من يتحكمون في الساحة الفنية. وقد ندد الفنانون الحقيقيون والمبدعون الذين يملكون الموهبة وقدموا أعمالا ذات قيمة فنية كبيرة بهذه الأوضاع المزرية وطالبوا بإعادة النظر في الكثير من الأمور وضرورة تطهير البيت الثقافي والفني في أقرب الآجال، لكن دون جدوى.

ويتجدد هذا المطلب مع كل تعيين جديد للمسؤول الأول على وزارة الثقافة، وفي كل مرة نأمل أن تتغير الظروف وتتحسن أحوال الفنان في الجزائر.

ونأمل أن يتحقق لنا ذلك مع وزيرة الثقافة والفنون الجديدة السيدة وفاء بن شعلال في أقرب الآجال.

وفي سياق ذي صلة، أضاف محدثنا أن الفنان الحقيقي يطمح دائما لتقديم الأفضل لجمهوره وأيضا ما يشرف الثقافة والفن داخل وخارج الوطن، ورغم كل الظروف الصعبة التي يعيشها الفنان ما زال يعمل ويجتهد لتقديم الأفضل لجمهوره، مشيرا إلى أن جائحة كورونا فضحت هذه الأوضاع أكثر، حيث أن معاناة الفنان كانت قبل ظهور الوباء، فالفنان الحقيقي كان يعاني من التهميش وعدم توظيفه في الأعمال الفنية، ويركز أصحاب المشاريع الفنية على الدخلاء ويُسبقون الجمال على الإبداع والموهبة.

وأضاف محدثنا قائلا: أن الفنان الحقيقي دائما يدافع عن فنه ويعمل جاهدا لاستمراره في الساحة الفنية، لكن في ظل وجود عراقيل وصعوبات كبيرة وعدم تدخل المسؤولين المعنيين بالشأن الثقافي والفني، يستحيل تحقيق الغرض.

وأضاف سمير عبدون قائلا إن النفاق الذي تعيشه الساحة الفنية بين الفنانين يدفعني الى التفكير في ترك الفن واعتزال الساحة الفنية في أقرب الآجال، أنا لم أكره الفن كمجال إبداعي كوني أملك الموهبة وأيضا قادر على الابداع وتقديم الأفضل، لكن تصرفات بعض الفنانين ونفاقهم المستمر تدفعني إلى التذمر مما يحدث في مجال الفن خاصة عند رحيل أحد الفنانين، فنجد النفاق يلعب دوره كما ينبغي، حيث أن الفنان عندما يمرض أو يمر بظروف صعبة لا يجد من يساعده لتجاوز محنته، لكن بمجرد الإعلان عن وفاته تجد الفنانين يتسابقون في نشر صور ذلك الفنان وقول كلام معسول عنه، وهذا ما أرفضه رفضا قاطعا .

وختم محدثنا قائلا إن الفنان الحقيقي لا يتصرف بمثل هكذا سلوكات ويبتعد قدر المستطاع عن النفاق الفني حتى لا يدخل في متاهات هو في غنى عنها.

حاء/ ع