الرئيسية / وطني / القطاع الخاص يطغى عليه الطابع التجاري
elmaouid

القطاع الخاص يطغى عليه الطابع التجاري

الجزائر- دعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف بسطيف القطاع الخاص لأن لا يطغى عليه الطابع التجاري  بل الطابع العمومي وتقديم الخدمة للمواطنين لأنه الهدف الرئيسي” .

“مهما كانت التشريعات ومهما كانت الإستراتيجية لا يمكن نجاح هذه الحملة إذا لم تكن مقرونة بمرافقة توعوية ووسائل إقناع مستمرة وتجند الكل خاصة الإعلاميين” أوضح عبد المالك بوضياف عند آخر نقطة في برنامج زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية سطيف.

 

وأضاف الوزير أنه إذا اقتنع المواطن بأنه لا حاجة له للذهاب إلى المستشفى لأن البديل موجود في عيادته الجوارية، وأن له ما يحتاج على غرار الطبيب المختص وتجهيزات الأشعة وكل ما يلزم لعلاجه، فإنه من المؤكد أنه سيغير ذهنيته وتصبح وجهته قصد العلاج إلى المؤسسات الجوارية بدل المستشفى، وفي هذه الحالة ستعرف منظومتنا الصحية قفزة نوعية .

وواصل وزير الصحة والسكان أن العيادات الجوارية لم تؤد دورها والوظيفة المنوطة بها على أحسن حال فتعوّد المواطن على أنها عيادات تعمل في وقت قصير ومحدد وهذا خلال فترة طويلة من الزمن 20 أو 30 سنة، وفي هذا الأمر كان الجميع خاسرا. أما الآن فعندما يجد المواطن جميع ما يريده في العيادة من مخبر واستقبال وعدم ازدحام وعمل طبي في المستوى ودون تكاليف وقرب المسافة، فإنه بالتأكيد سيراجع نفسه ونستطيع الوصول إلى تحويل خارطتنا الصحية.

وفي  السياق نفسه المتعلق بتخفيف الضغط على المستشفيات، قال السيد الوزير إن ولاية سطيف تحوز على 69 عيادة لو قامت بدورها على أحسن حال لكان لذلك دور جد فعال في تخفيف الضغط على المستشفيات .

وحول القطاع الخاص في المجال الصحي افاد الوزير بأنه ” لا يجب أن يطغى عليه الطابع التجاري بل الطابع العمومي وتقديم الخدمة للمواطنين لأنه الهدف الرئيسي” .

جدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات كان قد استهل زيارته هذه بإشرافه على إعطاء إشارة انطلاق الحملة التحسيسية حول الصحة الجوارية تحت شعار “صحتي بجواري” عبر أثير إذاعة سطيف الجهوية في إطار الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة في قطاع الصحة قبل تفقده لثلاث عيادات متعددة الخدمات حيث طاف فيها بمختلف المصالح المتخصصة متحدثا مع المهنيين والمواطنين الذين توافدوا على هاته المصحات لأجل العلاج .

وأبدى وزير الصحة وإصلاح المستشفيات في آخر زيارته بجامعة فرحات عباس سطيف 1- ارتياحه للسير الحسن للتسجيلات الجامعية بمعهدي الطب والاقتصاد.