الرئيسية / دولي / القمة العربية

القمة العربية

من المقرر أن يصدر  إعلان نواكشوط فى ختام اجتماع القادة العرب، بالقمة السابعة والعشرين بالعاصمة الموريتانية.

*ويؤكد القادة العرب فى إعلان القمة، على التزامهم بانتهاج أنجح السبل العملية من أجل التصدى لكل التهديدات والمخاطر التى تواجه الأمن القومى العربى، بتطوير آليات مكافحة الإرهاب أيا كانت صوره، وتعزيز الأمن والسلم العربيين بنشر قيم السلام والوسطية والحوار ودرء ثقافة التطرف والغلو.

 

* شدد القادة العرب، على التأكيد مجددا على مركزية القضية الفلسطينية فى عملنا العربى المشترك، وعلى المضى قدما فى دعم صمود الشعب الفلسطينى فى وجه العدوان الإسرائيلى الممنهج، وعلى تكريس الجهود كافة فى سبيل حل شامل عادل ودائم، يستند إلى مبادرة السلام العربية، ومبادئ مدريد وقواعد القانون الدولى، والقرارات الأممية ذات الصلة.

 

*يرحب القادة العرب في هذا السياق، بالمبادرة الفرنسية الداعية إلى عقد مؤتمر دولى للسلام، يمهد له بوقف جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، بما يحفظ حق الشعب الفلسطينى “وفق إطار زمنى” فى إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

*ويدعو القادة العرب، الأطراف فى ليبيا إلى السعى الحثيث لاستكمال بناء الدولة من جديد، والتصدى للجماعات الإرهابية.

 

*ويناشد القادة العرب الفرقاء فى اليمن تغليب منطق الحوار، والعمل على الخروج من مسار الكويت بنتائج ايجابية تعيد لليمن أمنه واستقراره ووحدة أراضيه فى أقرب وقت.

 

*ويعرب القادة العرب عن أملهم فى أن يتوصل الأشقاء فى سوريا إلى حل سياسى، يعتمد على مقومات الحفاظ على وحدة سوريا، ويصون استقلالها وكرامة شعبها.

 

*ويؤكد القادة العرب على دعم العراق فى الحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه، ومساندته فى مواجهته للجماعات الإرهابية، وتحرير أراضيه من تنظيم داعش الإرهابى، كما رحبوا بالتقدم المحرز على صعيد المصالحة الوطنية الصومالية، وإعادة بناء مؤسسات الدولة.

 

*ويؤكد القادة على تضامنهم مع جمهورية السودان في جهودها لتعزيز السلام والتنمية في ربوعها، وصون سيادتها الوطنية.