الرئيسية / وطني / اللغة الأمازيغية تستفيد من كامل الدعم ولوجستيكية الدولة
elmaouid

اللغة الأمازيغية تستفيد من كامل الدعم ولوجستيكية الدولة

الجزائر-  أكد وزير الاتصال حميد ڤرين أن  اللغة الأمازيغية تستفيد من دعم الدولة من منطلق تكريسها لغة وطنية ورسمية، مشيرا أن الأمازيغية لديها حصة الأسد في قطاع الاتصال من منطلق أن 25 إلى 30٪ من الإذاعات الوطنية والمحلية تعد مصالح مختصة في الأمازيغية مع تخصيص توقيت للأخبار بهذه اللغة.

وأوضح ڤرين في مداخلته لدى افتتاح أشغال ورشة حول ترجمة النصوص الأساسية للدولة الجزائرية إلى الأمازيغية الذي تنظمه المحافظة السامية للأمازيغية أنه “منذ تكريسها لغة وطنية ورسمية تستفيد اللغة الأمازيغية من كامل دعم ولوجستيكية الدولة”.

وبخصوص مسألة ترجمة النصوص، دعا الوزير إلى “تبني منهج تدريجي يتسم بالوضوح” بغية “الحفاظ على روح ومضمون النص الأصلي”، كما تطرق إلى الجانب المتعلق بنشر الكتاب، معتبرا أن الأمر يتعلق “بمشكل عويص”، حيث ذكر أسماء لبعض المؤلفين الذين لم تنشر كتبهم سيما في بعض المدن الكبرى للوطن.

في سياق آخر، كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد،  أنه سيتم تدوين وترجمة بعض النصوص المخلدة للثورة التحريرية المجيدة منها نداء أول نوفمبر 1954 ولائحة مؤتمر الصومام 1956 ، وذلك احتفالا بذكرى 20 أوت المتعلقة بهذه الأحداث، وأضاف قائلا ”الأمازيغية المحصّنة في الدستور الجديد نريد أن توظف بقوة في تحريك الشعور الوطني لدى الشباب ونريد نشر الثقافة التاريخية وترقية تدريس التاريخ الوطني ”.

كما أوضح  المتحدث نفسه أن اللغة الأمازغية عرفت تطورا تاريخيا هاما منذ إدراجها في القانون الأساسي للبلاد منذ التعديل الدستوري الجديد، مؤكدا أن المحافظة السامية، مجنّدة إلى جانب الشركاء المؤسساتيين لتفعيل آليات جديدة لترقية وتطوير أمازيغية كل الجزائر وفي كل مناطق الوطن .

للإشارة، تتمثل أعمال الترجمة المدرجة في أشغال هذا الملتقى بتخصيص حصص إصغاء لاقتراحات النص المترجم إلى اللغة الأمازيغية، وذلك بعد التمتع بقراءات متقاطعة ( فقرة بفقرة ) عربي – أمازيغي ، يليه بعد ذلك تسجيل صوتي للنسخة الأمازيغية في إستديوهات وكالة الأنباء الجزائرية، ولاحقا في لوحة تحت عنوان ” الجزائر في القلب ” .