الرئيسية / وطني /  الماستر والدكتوراه حق مشروع لكل طالب 
elmaouid

 الماستر والدكتوراه حق مشروع لكل طالب 

الجزائر- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أنه من حق أي طالب جزائري المشاركة في مسابقة الماستر والدكتوراه بأي جامعة في الوطن.

وأوضح  حجار خلال جلسة علنية للمجلس الشعبي الوطني ، الخميس، خصصت للرد على الأسئلة الشفهية ترأسها محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس، أنه من حق كل طالب يرغب في اجتياز مسابقة الدراسات

العليا ما بعد التدرج، أي الماستر والدكتوراه، من التسجيل في أي جامعة.

وأوضح أن وزارته فتحت بوابة خاصة بذلك على مستوى موقعها الإلكتروني تمكن الطالب من الاطلاع على عدد المناصب والتخصصات المتاحة في أي جامعة يرغب التسجيل بها، مشترطا توفر المؤسسة على ما يكفي من أساتذة مؤطرين.

من جهة أخرى ، أفاد الوزير أنه بإمكان أي مركز جامعي فتح تخصص أو كلية أو تحويل مركز جامعي إلى جامعة، بشرط احترام دفتر الشروط المخصص لذلك، معتبرا أنه إذا توفرت الإمكانات فلا مانع لذلك، فضلا على اشتراطه أن تكون المبادرة محلية لا مركزية.

واعتبر أن قطاعه يقوم على مبدأ الإنصاف بين الطلبة مهما كان موقعهم الجغرافي، مؤكدا أنه من حق أبناء الجنوب التسجيل في جامعات الشمال على غرار باقي الطلبة، على شرط تحقيق شروط تتمثل في رغبة الطالب والمعدل المحصل عليه في شهادة البكالوريا وقدرات المؤسسات الجامعية على الاستيعاب إلى جانب المعطى الجغرافي للطالب.