الرئيسية / وطني / المبلغ يسمح بتحديد برنامج للميزانية خلال السنوات الثلاث القادمة… ارتفاع التحصيل الجبائي إلى 03 آلاف مليار دينار
elmaouid

المبلغ يسمح بتحديد برنامج للميزانية خلال السنوات الثلاث القادمة… ارتفاع التحصيل الجبائي إلى 03 آلاف مليار دينار

الجزائر- بلغت قيمة التحصيل الجبائي  03 آلاف مليار دينار وذلك بسبب الآليات التي أقرتها السلطات العمومية بهدف الحد من التهرب الضريبي  وتحسين مستوى التحصيل.

أكد، وزير المالية حاجي بابا عمي أن “التحصيل الجبائي وفق قانون المالية لسنة 2017 بلغ ما قيمته 3000 مليار دينار وهو ما سيسمح بتحديد برنامج للميزانية خلال  السنوات الثلاث القادمة لضمان رؤية واضحة في تسيير النفقات العمومية”.

وأوضح بابا عمي، الثلاثاء، على هامش مراسيم انطلاق نظام “جيباتك”، نظام المعلومات الجبائي للمديرية العامة للضرائب بباب الزوار بالجزائر العاصمة أن “الهدف من الإجراءات التي تضمنها قانون المالية هو التحكم في النفقات والتخفيف من حدة التوتر في الميزانية العامة للدولة”، مؤكدا أن “الحكومة تهدف من خلال اتخاذ هذه القرارات للحفاظ على سياستها الاجتماعية وتشجيع القطاعات المنتجة”.

وأرجع بابا عمي  أسباب هذا الارتفاع في التحصيل الجبائي إلى “الآليات التي أقرتها السلطات العمومية وذلك بهدف الحد من التهرب الضريبي  وتحسين مستوى التحصيل” ، قائلا إن “هذه السياسة بدأت تعطي ثمارها من خلال عودة الاستثمارات وارتفاع الدخل المحصل من الضريبة العادية”.

وفي السياق نفسه قال وزير المالية إنه بات من الضروري تعميم نظام المعلومات “جبايتك” بتوسيعه خلال الاشهر القادمة الى مديرية الشركات الكبرى وكذا مراكز الضرائب عبر مختلف ولايات الوطن، قائلا إن “هذا البرنامج الجديد سيكون  خلال فترة عام ونصف معمما في مختلف الولايات”.

وذكر بابا عمي أنه “سيتم إطلاق نظام المعلومات “جبايتك” الخاص بمراكز الضرائب لفائدة المؤسسات الكبيرة والمتوسطة مع تعميمه تدريجيا وتكييفه وفق نظام الدفع بالبطاقة “، كاشفا أن “الدفع الإلكتروني في هذا المجال بات جاهزا في قادم الأيام” حيث أن الهدف المسطر من قبل هيئته هو استقلالية الإدارة الجبائية وتحسين آداءاتها بداية من 2019-2020.