الرئيسية / دولي / المتحدثة باسم الحكومة الأردنية قالت إن الأمر “غير قابل للنقاش”.. عمان يرفض مقترح ربطه مع الضفة بكونفدرالية
elmaouid

المتحدثة باسم الحكومة الأردنية قالت إن الأمر “غير قابل للنقاش”.. عمان يرفض مقترح ربطه مع الضفة بكونفدرالية

عبرت الحكومة الأردنية عن رفضها للحديث الدائر بشأن ربط الأردن بالضفة الغربية عبر نظام كونفدرالي وقالت إن الأمر “غير قابل للنقاش”.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات الاثنين إن “ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن”.

وأضافت غنيمات: “موقف الأردن من حل الدولتين ثابت وواضح” وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقترح عليه الكونفدرالية مع الأردن ليشترط عليه عباس أن تكون إسرائيل جزءا منها.

وتعقيبا على الجدل الذي ثار، والتعقيب الأردني، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه الأحد إن فكرة الكونفدرالية موجودة على جدول اعمال القيادة الفلسطينية منذ العام 1984.

وأضاف أن موقف القيادة منذ ذلك الحين وإلى الآن يؤكد أن حل الدولتين هو المدخل للعلاقة الخاصة مع الأردن. وأشار أبو ردينه، الى أن قرار الكونفدرالية يتخذه الشعبان.

وتسعى إدارة ترامب لإنهاء الملفات الحساسة في الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال ودفع الفلسطينيين لتقديم تنازلات قاسية لصالح إسرائيل خاصة في ملفي القدس واللاجئين.

وترجمت واشنطن مساعيها بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في ماي الماضي بالإضافة لقرارها قبل يومين قطع الدعم بشكل كامل عن منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.