الرئيسية / مجتمع / المكسرات بديل الحليب لعظام قوية
elmaouid

المكسرات بديل الحليب لعظام قوية

 لطالما اعتقد الجميع أن الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم كافية لبناء عظام قوية للأطفال. لكن دراسة طبية حديثة أظهرت أن المكسرات والشوكولاطة الداكنة والشوفان بنفس أهمية الحليب لتقوية العظام.

أظهرت الدراسة التي نوقشت من قبل الأكاديميات لطب الأطفال في اجتماعها السنوي في واشنطن أن الأغذية والمأكولات الغنية بعنصر الكالسيوم تلعب دوراً حيوياً في بناء عظام قوية للأطفال عكس المعتقدات التي تؤكد أن الحليب وحده مصدر غذائي كاف. وقال البروفيسور ستيفن ابرامز، أستاذ طب الأطفال بكلية بايلور للطب بمدينة هيوستن، إن “الحليب مفيد بالطبع، لكن ليس بالنسبة للأطفال والمراهقين الذين يتناولون كميات قليلة جداً، الأفضل لهم تناول الأطعمة الغنية بعنصر الماغنسيوم”.

وشملت الدراسة 63 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات، من أولئك الذين لا يتناولون فيتامينات أو معادن، قدم لهم الأطباء أطعمة ومشروبات تحتوي على نفس الكمية من الكالسيوم والماغنسيوم الواجب استهلاكها يومياً ومعتمدة من قبل أطباء الأطفال.

وتبين للعلماء أن كميات الماغنسيوم المستهلكة يومياً والتي امتصها الجسم كانت مؤشراً قوياً لبناء عظام قوية، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن بالنسبة للذين لا يرغبون تناول الحليب ومشتقاته أو لديهم حساسية منها، يساعدهم في الحصول على النتيجة ذاتها. ويقول ابرامز إن “المأكولات الغنية بالماغنسيوم ربما تحل محل الحليب من دون أن يشكل ذلك ضرراً بالغاً على عظام الأطفال”.