الرئيسية / ثقافي / المهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية ببيارتز…الجزائر حاضرة بـ “تحقيق في الجنة” لمرزاق علواش
elmaouid

المهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية ببيارتز…الجزائر حاضرة بـ “تحقيق في الجنة” لمرزاق علواش

 يشارك الفيلم الوثائقي الطويل “تحقيق في الجنة” للمخرج الجزائري مرزاق علواش في الطبعة الـ 30 للمهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية بيارتز (جنوب غرب فرنسا) التي تعقد فعالياتها من 24 إلى 29 جانفي الجاري، وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيتنافس هذا العمل الجديد لمرزاق علواش على جائزة “فيبا الذهبية” ضمن مسابقة الفيلم الوثائقي للمهرجان مع 11 عملا وثائقيا طويلا آخرا على غرار “العدو” (كوبا/ 2014) و”الاستعراض” (فرنسا/ 2017) و”نوما” (جنوب إفريقيا / 2016) وكذا “إليزابيت في عمر التسعين: تكريم عائلة” (المملكة المتحدة/ 2016)..

ويتطرق “تحقيق في الجنة” – وهو إنتاج فرانكو – جزائري – لرحلة يقوم بها صحفيون في بعض المدن الجزائرية للتحقيق والبحث في أسباب التطرف والتشدد، محاولين عبرها الكشف عن الدوافع والأسباب التي تدفع بعض الشباب للإنضمام للجماعات المتطرفة والقيام بالعمليات الإنتحارية.

ويعتبر المهرجان الدولي للبرامج السمعية البصرية لبيارتز (فيبا) -الذي يعقد سنويا منذ 1987- بمثابة فضاء للتلاقي والنقاش بين المخرجين والمهنيين ومحبي السينما لاكتشاف أفضل وآخر الإنتاجات السمعية البصرية (التلفزيونية) من حول العالم، وهو المهرجان الوحيد في فرنسا الذي يهتم بجميع أنواع الإنتاجات السمعية البصرية، وفقا للقائمين عليه.

ويترشح كل عام حوالي 1200 فيلم من 70 بلدا للمشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الدولية، غير أنه يتم اختيار 130 منها فقط للمشاركة سواء في المنافسة التي تشمل فئات الفيلم الخيالي، الوثائقي، الريبورتاج والتحقيق الكبير، السلسلات التلفزيونية، العروض الموسيقية وكذا الإعلام الجديد أو خارجها).