الرئيسية / ثقافي / المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية… سبع فرق تتنافس على جائزة “الطيب أبو الحسن”  
elmaouid

المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية… سبع فرق تتنافس على جائزة “الطيب أبو الحسن”  

ستُنظم الطبعة الـ 12 للمهرجان الوطني للمسرح الفكاهي المخصص هذه السنة للفنان الكوميدي “الطيب أبو الحسن” في الفترة الممتدة ما بين 3 إلى 7 ديسمبر المقبل بالمدية، حسب ما أفاد به محافظ المهرجان

سعيد بن زرقة.

وستحاول سبع فرق مسرحية تم اختيارها للمشاركة في المسابقة النهائية، إقناع لجنة التحكيم بالمهرجان المكونة من الممثلين أحمد خودي ودليلة نوار وصالح أوقروت وكذا استمالة الجمهور للفوز بجائزة “العنقود الذهبي”.

كما سينظم خلال هذه الطبعة 12 للمهرجان الكوميدي الوطني في إطار البرنامج  المسطر خارج المنافسة 15 عرضاً مسرحيًا ومونولوجا حواريًا ستقام على مستوى  الإقامات الجامعية، من أجل توسيع نشر هذا الحدث الثقافي الذي ينتظر بشوق كبير  بالمنطقة، يوضح سعيد بن زرقة خلال ندوة صحفية نشطها بدار الثقافة حسن الحسني.

ومن المقرر أيضا تنظيم لقاءات متبوعة بنقاش و ورشات عمل تركز على المسرح  بالراديو كوسيلة لإعادة الادماج الاجتماعي، خاصة وأن بداية هذا الحدث -يضيف  محافظ المهرجان- ستتزامن هذه السنة مع الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وسيتم بمناسبة هذا الحدث تخليد ذكرى الفنان والممثل الموهوب الطيب أبو الحسن،  واسمه الحقيقي الطيب معروف الذي يعتبر في الوسط الفني بمثابة “الأخ التوأم”  للفنان الكبير الكوميدي حسن الحسني.

وكان الطيب أبو الحسن قد قضى خمس سنوات في سجن سركاجي خلال فترة الاحتلال  الفرنسي بسبب التزامه السياسي جنبا إلى جنب مع أسماء كبيرة للفن الرابع  الجزائري، من بينها محي الدين بشطارزي و رويشد وكذا مع حسن الحسني “بوبقرة”  الذي أكسبه الخبرة وأبجديات المهنة التي جعلته في مقدمة المشهد المسرحي ليشجعه بعدها “بوبقرة”، مرشده الحقيقي، على محاولة تجربة السينما.