الرئيسية / وطني / انطلاق منتدى الأعمال الأول بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حول الطاقة

انطلاق منتدى الأعمال الأول بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حول الطاقة

عُقد، الثلاثاء، منتدى الأعمال الجزائري الأوروبي الأول حول الطاقة بالجزائر، تطبيقا لمذكرة تفاهم حول بناء شراكة إستراتيجية في مجال الطاقة بين الجزائر وأوروبا والتي أبرمت سنة 2013.

وبالمناسبة، أكد وزير الطاقة صالح خبري، أن الجزائر تهدف من خلال هذا المنتدى إلى ترقية الاستثمارات الأوروبية في مجال إنتاج الغاز باعتبارها ممولا هاما للقارة الأوروبية، وكذا بناء شراكة إستراتيجية في مجال إنتاج

الطاقة المتجددة.

وأضاف أن مساهمة الشركات الأوروبية حاليا في هذا المجال تبقى غير كافية وأن هناك إمكانات لتطويرها، مضيفا أن الجزائر مهتمة بكل الطلبات المقدمة من قبل الشركات الأوروبية لمحاولة معرفة العراقيل والصعوبات ليتم التكفل بها وتطوير مناخ الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

وفي السياق نفسه قال خبري إن الجزائر تتوفر على قدرات هامة في مجال الطاقة الشمسية ما يسمح لها بإنتاج كميات هامة بالشراكة مع المؤسسات الأوروبية لتغطية أولا الطلب الداخلي المتزايد وكذا التصدير نحو أوروبا.

من جهته، عبر المفوض الأوروبي المكلف بالمناخ والطاقة ميغال إريس كنتي، عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتطوير الشراكة مع الجزائر من خلال استحداث فرص جديدة للاستثمار في مجال الغاز ومرافقة الجزائر في تطوير إنتاجها من الطاقات المتجددة.

وأبرز أن المشاركة الهامة للشركات الأوروبية في مجال الطاقة في هذا المنتدى يعكس إرادة أوروبا في تقوية الشراكة الطاقوية بين الطرفين، مؤكدا أن هذا اللقاء هو الخطوة الأولى للصداقة والشراكة وكذا رفع كل التحديات التي يمكن أن تكون مستقبلا.