الرئيسية / محلي / انعدام كلي لضروريات الحياة الكريمة بقرية “الغيشة” في برج منايل
elmaouid

انعدام كلي لضروريات الحياة الكريمة بقرية “الغيشة” في برج منايل

 يشكو سكان قرية “الغيشة” ببرج منايل شرق بومرداس من انعدام كلي لضروريات الحياة الكريمة كالغاز، الماء والكهرباء ومختلف الخدمات الأخرى، ما جعلهم يعيشون وسط ظروف صعبة، مبدين استياءهم مما وصفوه بعدم مراعاة السلطات الوصية لانشغالاتهم المتعلقة بالحياة اليومية.

تعد قرية “الغيشة” ببرج منايل شرق بومرداس من أكثر قرى البلدية كثافة سكانية، غير أنها ظلت ولسنوات طويلة بعيدة عن اهتمام مختلف السلطات المحلية. فثالوث الفقر والجهل والعزلة هو الحياة اليومية لسكان المنطقة، ناهيك عن مشكل انعدام فرص العمل الذي جعل البطالة شبحا يلازم أبناءها رغم العدد القليل لمناصب الشبكة الاجتماعية وتشغيل الشباب، الذي لا يتجاوز نسبة 5 بالمائة من طلبات التشغيل المودعة بمصلحة الشؤون الاجتماعية بالبلدية، ما جعل شباب الجهة يصرف النظر عن الحصول على فرص عمل أمام غياب الجهات المسؤولة.

وفي سياق متطلبات الحياة اليومية، يعاني السكان من انعدام العديد من المرافق الضرورية كغاز المدينة، واعتمادهم على غاز البوتان الذي يعرف مع حلول فصل البرد خللا ونقصا في التوزيع، حيث يفوق سعر القارورة الواحدة في بعض الأحيان 600 دج، الأمر الذي يؤدي بسكان الجهة إلى الاعتماد على الحطب في التدفئة وطهي الطعام، ناهيك عن ضعف التموين بمياه الشرب، الأمر الذي يحتم عليهم جلب مياه الآبار رغم مختلف المخاطر الصحية الناجمة عن ذلك.

كما يشتكي السكان أيضا من نقص المؤسسات التربوية، إذ يبقى أبناء المنطقة في حاجة ماسة إلى إنجاز إكمالية لاحتضان طلبة الطور الثالث، رغم اعتماد السلطات المعنية على مبدأ الحلول الظرفية بتوفير النقل المدرسي الذي يعرف اضطرابا.

مطالب سكان قرية “الغيشة ” تمثلت في ضرورة تدخل الجهات الوصية، خصوصا المصالح الولائية من أجل برمجة مشاريع تنموية التي من شأنها أن تحسّن أوضاعهم المعيشية.