الرئيسية / محلي / ببوينان وسيدي سرحان ومفتاح.. مشاريـع هامّـة لتسهيـل حياة السكــان الجـــدد بالبليــدة

ببوينان وسيدي سرحان ومفتاح.. مشاريـع هامّـة لتسهيـل حياة السكــان الجـــدد بالبليــدة

استفادت مختلف الأقطاب السكنية الجديدة بولاية البليدة التي تحصي الآلاف من الوحدات السكنية من مشاريع هامة لتجهيزها بمختلف المرافق الضرورية، التي من شأنها تسهيل حياة القاطنين الجدد، والتي تشهد جلها تقدما ملحوظا في نسبة الانجاز، حسب ما أكده القائمون على هذه المشاريع.

يتعلق الأمر بالعديد من المرافق والمشاريع الحيوية ذات الصلة بالحياة اليومية للسكان، على غرار إنجاز شبكات طرق جديدة وتهيئة أخرى، وكذا الربط بمختلف شبكات الكهرباء والغاز والماء الشروب، إلى جانب إنجاز جملة من المؤسسات التربوية الجديدة، وإعداد مخططات نقل خاصة بهذه الأقطاب السكنية الجديدة لتسهيل تنقل قاطنيها.

وتحسّبا لتوزيع حصص من هذه المشاريع السكنية، تشهد مختلف ورشات إنجاز هذه المشاريع وتيرة أشغال متسارعة بغية استلامها في الآجال المحددة، فيما استكملت أشغال إنجاز أخرى.

ومن بين أهم المشاريع التي تحظى باهتمام ومتابعة المشرفين عليها، تلك المتعلقة بربط هذه الأقطاب السكنية الجديدة بشبكات الماء الشروب، والتي انتهت أشغال إنجاز بعضها لتدخل مرحلة التجارب على غرار منظومة تموين القطب السكني الجديد الصفصاف بأعالي مفتاح (شرق الولاية) الذي يحصي نحو 10 آلاف وحدة سكنية من صيغتي العمومي الإيجاري والبيع بالإيجار “عدل”.

وتشمل منظومة تموين هذا القطب الجديد، حسب ما أفاد به لـ “وأج”، مدير الموارد المائية والري، عبد الكريم علوش، إنجاز 12 نقبا مائيا وثلاث محطات ضخ وخزان مائي بسعة 5000 متر مكعب، وهي المشاريع الكافية لسد احتياجات السكان الجدد لهذا القطب السكني كمرحلة أولى، على أن يدعم مستقبلا بمشاريع أخرى.

وبهدف تحسين عملية توزيع مياه الشرب بالمدينة الجديدة بوينان الواقعة هي الأخرى شرق الولاية، والتي تحصي أيضا الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة التي تمّ توزيع حصص هامة منها، سيتم قريبا بعث أشغال مشروع المنظومة رقم 03 الخاصة بتموين هذه المدينة بماء الشرب بعد رفع التجميد عنه.

ويتضمّن هذا المشروع الجديد الذي رصد له غلاف مالي ناهز 120 مليار سنتيم، إنجاز ثلاث محطات ضخ وعشرة أنقاب مائية وإعادة تأهيل 12 أخرى، بالإضافة إلى إنجاز قنوات توزيع رئيسية تمتد على طول 25 كلم.

ومن بين الأقطاب السكنية الجديدة التي تضم وحدات سكنية جاهزة للتوزيع، في انتظار استكمال أشغال التهيئة الخارجية بها، القطب السكني الصفصاف الذي تم ربط أكثر من 8.000 وحدة سكنية به بشبكتي الكهرباء والغاز، 4.440 منها من صيغة العمومي الإيجاري و3.750 من صيغة البيع بالإيجار “عدل”، وفقا لتوضيحات مديرية توزيع الكهرباء والغاز.

وفيما تعلق بربط القطب الجديد سيدي سرحان الواقع بأعالي المدينة الجديدة بوينان، أكّد مدير الطاقة عمر دويدي اختيار الأرضية التي ستحتضن مشروع المحول الكهربائي من التوتر جد العالي، والذي سينجز على مستوى حي الحساينية على مساحة 05 هكتارات.

وفي انتظار تجسيد هذا المشروع الهام، الذي سيمون هذا القطب بالطاقة الكهربائية، تم تنصيب غرفة معدنية متنقلة على مستوى هذه القطعة الأرضية لتموين هذا القطب مؤقتا، يقول السيد دويدي.

وفي هذا الصدد، أشار ذات المسؤول إلى بعث أشغال إنجاز مشروع محول تمديد الغاز الطبيعي بالقناة الممونة لهذا القطب السكني على طول 7 كلم، والمتوقع استلامه قبل نهاية السنة الجارية.

 

شبكات طرق لفك العزلة

لتسهيل تنقل السكان وتخفيف الضغط المروري الذي تشهده مختلف المسالك المؤدية لهذه الأقطاب السكنية وفك العزلة عنها، لا سيما المدينة الجديدة بوينان، تم استحداث شبكات طرق جديدة لربطها (الأقطاب السكنية) بالطرق الوطنية، وكذا الطريق السريع شرق-غرب.

وفي هذا السياق، تدعّمت شبكة طرقات الولاية بطريق مزدوج على مسافة 14 كلم يربط المدينة الجديدة بوينان بالطريق السيار شرق – غرب، والذي ساهم بشكل كبير في تسهيل تنقل قاطني هذه المدينة لاسيما وأن نسبة هامة منهم من مكتتبي الجزائر العاصمة الذين تم تحويلهم نحوها، حسب ما أفاد به رئيس مصلحة الهياكل القاعدية بمديرية الأشغال العمومية.

القسم المحلي