الرئيسية / محلي / بجاية: غلق السوق الأسبوعي بـ EDIMCO والمعرض التجاري بأوقاس ومسجد النور بسبب كورونا

بجاية: غلق السوق الأسبوعي بـ EDIMCO والمعرض التجاري بأوقاس ومسجد النور بسبب كورونا

قرر والي ولاية بجاية غلق السوق الأسبوعي لبلدية بجاية الكائن بحي EDIMCO وهذا لمنع انتشار وباء فيروس كورونا.

وأمضى الوالي أيضا على قرار يقضي بغلق المعرض التجاري المنضم بمدينة أوقاس، حفاضا على سلامة وصحة المواطنين، وهذا لمنع انتشار وباء فيروس كورونا .

كما قرر الوالي غلق مسجد النور الكائن بقرية تيزي الواد ببلدية ملبو، لمدة 10 أيام، بسبب عدم إحترام البروتوكول الصحي المطبق على المساجد الخاص بمكافحة وباء فيروس كورونا، وكذا تسجيل 5 إصابات في ذات المسجد.

وأمضى الوالي على قرار يتضمن إخضاع كافة مساجد الولاية للتدابير الوقائية المقررة ضمن البروتوكول الصحي، وتشديد الرقابة لضمان الامتثال الصارم لتعليمات السلامة وقواعد الوقاية للحد مـن تفشي عدوى فيروس كورونـا.

و تتولى مصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف، لاسيها المستخدمين والاعوان القائمين على المساجد واللجان الدينية التابعة لها السهر، على التنفيذ الصارم لمختلف تعليمات السلامة وقواعد الوقاية المعتمدة للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا، وذلك بالالتزام بما يلي :

فتح المساجد 15 دقيقة قبل الآذان وغلقها 15 دقيقة مباشرة بعد الصلاة، وغلق أماكن الوضوء، وارتداء القناع الواقي إجباريا، واستعمال المصلي لسجادته الشخصية.

احترام التباعد الجسدي بين المصلين بمسافة متر ونصف (1.5 م) على الأقل، وإلصاق إرشادات التذكير بتدابير الوقاية الصحية.

تنظيم الدخول على نحو يسمح باحترام المسافة والتباعد الجسدي، وكذا تهيئة الدخول والخروج في اتجاه واحد للمرور، من أجل تفادي تلاقي المصلين.

 

وضع محلول مطهر في متناول المصلين، ومنع استعمال أجهزة تكييف الهواء والمراوح، والتهوية الطبيعية للمساجد وتعقيمها المنتظم.

وسيضل الدخول إلى المسجد خاضعا لقياس الحرارة مسبقا بواسطة أجهزة القياس الحرارية.

و سيتم غلق كل مسجد في حالة التبليغ عن وجود أي عدوى جراء عدم الامتثال للتدابير الوقائية المشار إليها أعلاه.

وأكد الوالي كل مخالفة لأحكام هذا القرارات المذكورة أعلاه، تعرض صاحبها للعقوبات الادارية والجزائية المنصوص عليها في القانون.