الرئيسية / مجتمع / بحة الصوت
elmaouid

بحة الصوت

صوتي منخفض ويتحسن مع التهاب الحلق.. فهل هي مشكلة في الحبال الصوتية؟

السؤال

أنا غير متزوجة، أعتقد أني أعاني من مشكلة في حبالي الصوتية، صوتي منخفض، وإن حاولت أن أتكلم بالطبقة المنخفضة منه أجد صعوبة كبيرة في ذلك، ويصبح غريباً يلفت أنظار الآخرين، أما إذا أصابني التهاب في الحلق فتصبح طبقات صوتي ممتازة جداً وواضحة، وأستطيع التحدث بكل سهولة وثقة، حتى أني أجد الثناء على صوتي، ولا يبدو عليه التعب أو الخشونة أبداً وكأنه هو صوتي الطبيعي، فأستمتع بفترة مرضي كثيراً، وبمجرد الشفاء من الالتهاب يعود صوتي المنخفض مرة أخرى.

هل من الممكن أن يكون هناك خلل في صوتي، ويذهب هذا الخلل بالالتهاب؟ وماذا يحدث للحلق أثناء الالتهاب حتى يجعل الصوت هكذا؟ وهل هناك طريقة أو تمارين معينة تعالج هذه المشكلة؟ أصبحت من فترة بسيطة أقوم بوضع وسادة على وجهي، وأصرخ بكل قوتي، هل هذه الطريقة ناجحة أم أنها لن تفيد؟

 

نادية. د

 

 

الجواب

فمن الواضح أن ثمة ضعف في حبالك الصوتية، فيكون الصوت حاداً رفيعاً في الأوضاع الطبيعية، ويتحسن عند أدوار البرد والتهابات الحلق والحنجرة؛ لأنه في هذه الأحوال تحدث خشونة في الحبال الصوتية نتيجة الالتهابات؛ ولذا نبرة ودرجة الصوت تتغير، فتقل حدته ويصبح أكثر خشونة، وهو ما يجعلك تشعرين أنه أفضل من الصوت النحيف المنخفض على حد قولك.

بالطبع هناك تمارين لتقوية الأحبال الصوتية يشرف عليها متخصصون في التخاطب؛ ولذا ننصح بمراجعة أحد هؤلاء المتخصصين، وأما عن وضع الوسادة فوق رأسك ثم تشرعين في الصراخ، فذلك لا يجدي نفعاً ولا يفيدك بشيء، بل راجعي أخصائي التخاطب.

 

د/ عمر . ش