الرئيسية / ثقافي / بداية تجسيد مشروع “مثلث الجزائر – بروكسل – هافانا”
elmaouid

بداية تجسيد مشروع “مثلث الجزائر – بروكسل – هافانا”

 قدم مشروع “مثلث الجزائر – بروكسل – هافانا” للشريط المرسوم الذي يضم فنانين من بلجيكا وكوبا والجزائر، معرضه حول التراث “كرونيكاس: المخزون التخيلي” بالجزائر العاصمة في إطار الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم.

وضم المعرض مجموعة من الرسومات والقصص المصورة التي قدم فيها عدد من الفنانين البلجيكيين والكوبيين أعمالهم عن التراث حول الجزائر وكوبا على غرار البلجيكي ريموند دي هاين وعمله عن حي القصبة والكوبي ألكسندر إزكويردو -الحاضر بالمهرجان- وشريطه المرسوم عن العاصمة الكوبية هافانا.

ويعتبر “مثلث الجزائر – بروكسل – هافانا” -الذي تم الإعلان عنه سابقا بالعاصمة الكوبية هافانا- مبادرة جديدة يدعمها إقليم بروكسل – العاصمة (بلجيكا) بهدف تبادل القصص المصورة للمؤلفين الذين يقيمون في هذه المدن وهذا برعاية جمعية “ميزون أوتريك” غير الربحية ومقرها بروكسل، وفقا للقائمين عليه.

وسيأخذ هذا المشروع “شكلا ملموسا أكثر” بعد إصدار اثنين من المنشورات التي ستحمل عنوان “كرونيكاس” التي ستصور التراث المادي واللامادي في المناطق الحضرية لكل من هذه العواصم، كما ستعكسها مخيلات الفنانين المشاركين من رسامين ومصورين وكتاب، وفقا لنفس المصدر.

وتجري “حاليا” ضمن فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم عملية انتقاء لعدد من الفنانين الجزائريين بهدف الإنضمام لهذا المشروع على أن يتم الإعلان عن الفائزين مع “نهاية” التظاهرة وفقا لمحافظته دليلة ناجم.

 

فنان ليبي يفوز بجائزة أحسن ألبوم في اللغة العربية

من جهة أخرى، فاز فنان الشريط المرسوم الليبي مدغيس أفولاي بجائزة “أحسن ألبوم في اللغة الوطنية” ضمن المسابقة الدولية للمهرجان وذلك عن عمله “أمزروي نغ” (تاريخنا) الذي أنجزه في جزءين وباللغتين الأمازيغية والعربية.

وتوجت الفرنسية كارول مورال بجائزة “أحسن ألبوم باللغة الفرنسية” (الجائزة الثانية للمسابقة) عن ألبومها Louisa ici et la (لويزة هنا وهنا)، في حين تحصلت الجزائرية بشرى مختاري على جائزة “أحسن ألبوم للشباب” (الجائزة الثالثة) عن ألبومها “Zozo la bourrique” زوزو الحمارة.

وفاز الجزائريان فاتح غيلالي وسيد علي أوجيان بجائزتي “أحسن مشروع” (الجائزة الرابعة) عن عملهما “think” فكر، في حين توجت مواطنتهما فلة مطوغي -التي سبق تكريمها في افتتاح المهرجان وهي أصغر فنانة مشاركة- بجائزة “أحسن ألبوم مانغا” عن عملها غوست.

م/ع