الرئيسية / محلي / برج بوعريريج.. أكثر من 22 طنا كمية الخبز المرمي خلال الـ 15 يوما الأولى من رمضان

برج بوعريريج.. أكثر من 22 طنا كمية الخبز المرمي خلال الـ 15 يوما الأولى من رمضان

كشف مدير البيئة “أحمد قرابن” بولاية برج بوعريريج، أن كمية النفايات المطروحة من طرف السكان عرفت زيادة بـ 15٪ خلال الـ 15 يوما الأولى من شهر رمضان المعظم، مؤكدا فيما يخص كمية الخبز المرمية والتي تعتبر من بين الظواهر السلبية التي تزداد خلال رمضان عن تسجيل 22 طنا و285 كلغ على مستوى الولاية، أين تم تسجيل 8 أطنان و800 كلغ بمدينة برج بوعريريج فقط والتي اعتبرها كمية كبيرة.

وفي هذا الصدد، دعا مدير البيئة السكان إلى ضرورة الاقتصاد في هذا الشأن وتفادي التبذير من خلال اقتناء الاحتياجات فقط، مؤكدا في السياق ذاته تجند عمال مركز الفرز التقني الذين يسهرون على استرجاع الخبز وإعطائه للفلاحين الذين يقومون بتقديمه أكلا لمواشيهم.

والي ولاية برج بوعريريج “محمد بن مالك”، أعطى في السياق ذاته على هامش اجتماع لجنة خلية الأزمة متعددة القطاعات للوقاية ومتابعة فيروس كورونا كوفيد 19، من أجل دراسة الوضع الوبائي بالولاية والاستماع لمختلف العروض المقدمة من طرف المتدخلين في الحالة الوبائية، تعليمات بضرورة القيام بحملة توعوية للإرشاد و الاقتصاد في استهلاك مادة الخبز، إلى جانب مضاعفة العمل التحسيسي والتحذير من خطر فيروس كورونا خصوصا السلالات المتحورة منه، حيث تم في هذا الاطار اعداد ملصقات ومطويات تحسيسية من طرف مصالح مديرية التكوين والتعليم المهنيين، أين دعا إلى تعميمها خصوصا في قطاعات التربية والتعليم والتعليم العالي، كما أمر بمواصلة عملية التلقيح التي تم استهلاك 55.78 % من الحصة الولائية من اللقاح. للإشارة، فقد انطلقت عملية التلقيح بالمؤسسات العقابية وتم تلقيح 255 نزيلا والعملية متواصلة، كما سيتم استلام دفعة جديدة من اللقاح خلال الأيام المقبلة. وأمر الوالي بمضاعفة عملية النظافة عبر البلديات والتطهير والتعقيم عبر المؤسسات المستقبلة للجمهور، وكذا تسريع وتيرة ضخ المياه من أقبية العمارات والتحضير لموسم الاصطياف بإصلاح الأعطاب على مستوى الإنارة العمومية والقيام بحملة لمكافحة الحشرات والقضاء على الكلاب الضالة، بالإضافة إلى تكثيف عمل الهيئات الرقابية للمضاربة واحتكار السلع ذات الاستهلاك الواسع.

الجدير بالذكر، فقد تم زيادة الحصة اليومية من مادة الحليب خلال شهر رمضان لتصل إلى 120 ألف لتر يومي بعدما كانت 70 ألف لتر يوميا.

جندي توفيق