الرئيسية / ثقافي / بشار… استلام مشروع مسرح بطاقة 500 مقعد مطلع 2018
elmaouid

بشار… استلام مشروع مسرح بطاقة 500 مقعد مطلع 2018

يرتقب استلام مشروع مسرح 500 مقعد ببشار مطلع 2018، حسب ما استفيد الأحد من مسؤولي مكتب الدراسات المكلف بالمتابعة التقنية لهذه المنشأة الثقافية والفنية.

وقد توقفت أشغال إنجاز هذا المرفق الثقافي التي كانت أطلقت في مارس 2013 عدة مرات لعوامل تعود أساسا إلى عدم تمكن المؤسسة المنجزة من تحقيق آجال استكمالها والتي كانت محددة بمطلع 2016، قبل أن تستأنف مجددا بما يسمح باستلامه نهائيا مطلع  2018، كما أفادت من جهتها مديرية الثقافة.

ونجم عن هذا التأخير في الإنجاز إعادة تقييم رخصة البرنامج الأولية لهذا المشروع (إنجاز وتجهيز) والتي كانت بحجم مالي قدره 400 مليون دج ليرتفع إلى 413 مليون دج، كما أشير إليه.

ويسجل ذات المشروع حاليا نسبة تقدم في الأشغال بحدود 60 في المائة، فيما تصل نسبة استهلاك الأموال المرصودة إلى 45 في المائة، مثلما تمت الإشارة إليه.

وتتوفر هذه المنشأة الثقافية والفنية المستقبلية الممتدة على مساحة إجمالية قوامها 7.275 متر مربع على مبنيين، أحدهما مبنى فني بمسرحه (500 مقعد) مزود بكل المرافق التي تتطلبها النشاطات المسرحية والموسيقية، وآخر بيداغوجي موجه لأنشطة التدريب والكتابة وغيرها من الهياكل الضرورية الخاصة بالمنتجين وفناني المسرح  كما تم شرحه.

وسيساهم هذا المرفق الثقافي الهام لدى دخوله حيز الخدمة مع بداية 2018 في إعطاء قيمة مضافة للحركية الثقافية والمسرحية والفنية بالمنطقة، وسيكون أداة لتشجيع الإبداعات المسرحية بهذه الولاية من الجنوب الغربي، مثلما أكدت عليه مديرية الثقافة ببشار.